التحاق الخريجين ذوي الخبرة

التحاق الخريجين ذوي الخبرة

مثال 1

معلمة حاصلة على شهادة بكالوريوس في التربية، عملت في مدرسة ثانوية لمدة سبع سنوات، ولقد أظهرت اهتماما بأخذ دورات دراسية تعزز الوعي الذاتي وكفاءات الاستكشاف الوظيفي بين الطلاب. تدرك المعلمة قدرتها على تمكين الطلاب من اكتساب هذه الكفاءات باعتبارها مثقف مهني. وبالتسجيل في برنامج تدريبي معتمد في التثقيف والإرشاد المهني، ما يعني في حالتها أخذ دورة دراسية لمدة 150 ساعة خلال سنة واحدة، تتوفر لدى المعلمة القدرة على الاضطلاع بدور مزدوج كمعلمة ومرشد مهني في ذات الوقت. يتم تقديم دورتها بطريقة التعلم المدمج، ويتخلل الدورات الدراسية فترات ممارسة ميدانية. وبإكمالها للدورة، تعد هذه المدرسة مؤهلة للتقدم بطلب الحصول على ترخيص كعضو في المهنة.

يوضح الرسم البياني أدناه هذا المسار.

 

يقر هذا المسار الخبرات العملية السابقة والمؤهلات ذات الصلة التي تملكها المعلمة، و يقدم لها الدعم ليمكنها من توسيع نطاق خبرتها بصفتها مرشد مهني متخصص في التثقيف المهني. يمكنها استغلال وقتها كمعلمة لاكتساب الخبرة العملية لتصبح مثقف مهني في المدرسة، وهذا يتيح عملية انتقال سلسة.

 

مثال 2

مرشد مهني حاصل على درجة الماجستير في الإرشاد المهني ويركز على تقديم الاستشارة المهنية في نيوزيلندا ولديه أربع سنوات خبرة عملية كمنسق مهني يعمل بدوام جزئي في مدرسة ثانوية في نيوزيلندا. لديه أيضا ثلاث سنوات خبرة عملية كمستشار مهني في أحد الجامعات في مدينة البحرين، ويسعى حاليا لتقديم الخدمات المهنية في المملكة العربية السعودية. يمكن إثبات صحة مؤهلاته وخبراته العملية، ولكنه يحتاج إلى الحصول على التدريب في تقديم خدمات التثقيف والإرشاد المهني بما يتناسب مع المحيط السعودي، بما في ذلك المعرفة بنظام التثقيف والإرشاد المهني و إطار ضمان الجودة وسوق العمل المحلي وإرشادات حول الثقافة السعودية. يلتحق هذا المرشد في دورة موضوعها بناء القدرات، وبالتالي يحصل على ترخيص كامل لممارسة المهنة في المملكة العربية السعودية قبل تقديمه للخدمات 


 

يقر هذا المسار بالخبرات السابقة للمرشد المهني، ولكن يضمن أيضا حصوله على التدريب الكافي والمناسب في مجال المهن السعودي والمحيط الثقافي. قد يحصل المرشد على هذا التدريب في الأسابيع الأولى من تقديم الخدمات، مما يتيح له تقديم الخدمات وفهم المحيط السعودي في نفس الوقت بطريقة معتمدة. كما يمكنه أيضا تطبيق الأمور التي تعلمها.

 

يتعلق المثال التالي بالمرشدين المهنين المحتملين ممن لا يملكون الخبرة العملية السابقة، وهكذا فهم مؤهلون للالتحاق بالمهنة من أجل اكتساب مزيد من الخبرة.