مجالات الكفاءة الرئيسية
يجب على كل ممارس من الممارسين المهنيين العاملين عبر كثير من المجالات والقطاعات والتخصصات أن يثبت كفاءته في مدونة قواعد السلوك ومجالات الكفاءة الرئيسية الأربعة. وهذه الأمور أساسية لكل أنشطة العمل داخل المهنة. فمدونة قواعد السلوك ومجالات الكفاءة الرئيسية تدعم كل الممارسين المهنيين، بصرف النظر عن مجاله المتخصص.
على كل الممارسين، بمن فيهم العاملون في المجالات المتخصصة، أن يطوروا المعارف والمهارات والتوجهات المحددة في مدونة قواعد السلوك ومجالات الكفاءة الرئيسية.
فيما يلي مجالات الكفاءة الرئيسية:
وفيما يلي تفصيل أكثر عن مجالات الكفاءة الرئيسية. يشمل كل مجال من مجالات الكفاءة الرئيسية بيانا بكل كفاءة ونظرة عامة توضيحية موجزة، ووصفا للمؤشرات المقرر استخدامها لإثبات الكفاءة
مجال الكفاءة الأول: السلوك المهني
يعتبر السلوك المهني عنصرا جوهريا من عناصر قطاع المهن؛ ومعناه لا بد من التقيد بمعايير التواصل المهني والإدارة المهنية للواجبات بدقة وبالمعلومات والمعرفة المهنية والخيرة الحديثة ذات العلاقة
مجال الكفاءة الأول: السلوك المهني
سبب أهمية مجال الكفاءة هذا..
يجب على الممارسين المهنيين أداء خدماتهم وتواصلاتهم بطريقة مهنية احترافية لتلبية مصالح العملاء/الطلاب وتعزيز وضع المهنة. وهذا يشمل إبداء الاستعداد للحفاظ على معارفهم وخبراتهم المهنية حديثة من خلال التطوير والإرشاد المهني المستمر، والاستجابة للاحتياجات والتوقعات المتغيرة للطلاب/العملاء والمهنة.
الكفاءة 1-1 الالتزام بمدونة قواعد السلوك | المواصفات نظرة عامة إدراك مدى ملاءمة مدونة قواعد سلوك الممارسين المهنيين والالتزام بالمتطلبات الأخلاقية. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 1-1-1 تحديد والالتزام بمدونة قواعد سلوك الممارسين المهنيين (انظر القسم 5-1) 2-1-1 تطبيق مدونة قواعد السلوك خلال عملية صنع القرار باستخدام نموذج مناسب مثل نموذج صنع القرارات الأخلاقية (انظر القسم 5-2-2). |
الكفاءة 2-1 التعاون مع فريق من المهنيين | المواصفات نظرة عامة تطوير علاقات مهنية إيجابية ومنتجة مع النظراء والزملاء. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: - 1-2-1 المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات وحلقات النقاش والمشروعات ذات الصلة بالمهن، التي تنظمها الصناعة. 1-2-2 تطوير والحفاظ على شبكات مهنية، بما فيها الممارسين المهنيين وكذلك المهنيين من قطاعات/وظائف ذات صلة من خلال الاشتراك في مؤتمرات مهنية شخصيا أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. |
الكفاءة 3-1 تنفيذ أنشطة تقييم ذاتي بما في ذلك التقييم الذاتي وتحليل النظراء. | المواصفات نظرة عامة تحديد ووصف وتقييم نقاط القوة والقدرات الشخصية، وتحديد المجالات التي تتطلب نمو وتحسين. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 1-3-1 إجراء تقييمات ذاتية منتظمة للأداء، باستخدام أدوات مناسبة. 1-3-2 تطوير القدرة على التحليل النقدي لنقاط القوة الشخصية، وقيود ومجالات التحسين. 1-3-3 دعوة الزملاء والمشرفين لتقديم مراجعة بشأن الأداء. |
الكفاءة 4-1 الانخراط في أنشطة التطوير والإرشاد المهني | المواصفات نظرة عامة تحديد والاعتناء بفرص التعلم بشكل أكبر بشأن التثقيف والتطوير والإرشاد المهني، والمساهمة في المعارف والخبرات المهنية للآخرين. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 1-4-1 الاستفادة من فرص التعلم أو التدريب أو التطوير والإرشاد المهني المناسبة التي تفي بالأهداف الشخصية والمهنية. 1-4-2 تطبيق وتقييم وتكييف التعلم الجديد ليتوافق مع الممارسة المهنية. 1-4-3 تقديم نتائج أنشطة التطوير والبحث المهنية التي تجرى مع الزملاء. 1-4-4 دعم تطوير مجتمع الممارسة الأشمل من خلال التبادل والتواصل مع النظراء. |
الكفاءة 5-1 الاستجابة للمطالب المتغيرة للطلاب/العملاء والمجتمع | المواصفات نظرة عامة توفير استجابات إبداعية لاحتياجات التطوير والإرشاد المهني الجديدة والناشئة الخاصة بالأفراد والمجتمع لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 1-5-1 استخدام تعقيبات الطلاب/العملاء لتقييم نماذج تقديم الخدمة وتقييم الطرق الجديدة أو المختلفة لتقديم الخدمات. 1-5-2 استخدام و/أو تطوير معلومات سوق العمل غير الرسمية استنادا إلى فرص وتوجهات التوظيف المحلية. 1-5-3 مواكبة آخر المستجدات من خلال رصد الاحتياجات الناشئة للسكان وسوق العمل وتطوير المهارات، والاستجابة عند الضرورة بإجراء التغييرات اللازمة في عملية تقديم الخدمات. 1-5-4 تقييم فعالية التغييرات التي تم تنفيذها بفضل التعقيبات المتحصل عليها من الطلاب/العملاء، واستخدام نتائج التقييمات للحفاظ على سريان الخدمات وقابليتها للتطبيق. |
مجال الكفاءة الثاني : معارف التطوير والإرشاد المهني
من المهم أن يكون الممارسون المهنيون ملمين بنظريات التطوير والإرشاد المهني الرئيسية التي تشكل التركيز التنموي للمهنة. ويهدف مجال الكفاءة الرئيسية هذا إلى ضمان أن يستخدم كل الممارسين نظرية التطوير والإرشاد المهني لترسيخ ودعم ممارستهم. ينبغي أن تستنير عملية تقديم الخدمات بمناهج التطوير والإرشاد المهني الدولية والمحلية.
مجال الكفاءة الثاني: معارف التطوير والإرشاد المهني |
سبب أهمية مجال الكفاءة هذا..
لدى كل الممارسين أساس نظري. فمعرفة وفهم نظرية التطوير والإرشاد المهني من شأنها أن تمكن الممارسين من تكييف الخدمات بما يتلاءم مع احتياجات الطلاب والعملاء اعتمادا على خبرتهم، ولتوطيد أنفسهم كمهنيين على الساحة المحلية والوطنية والعالمية. وثمة مجموعة من المناهج والمسالك لتحقيق التنمية المهنية حول العالم، ويجب على الممارسين أن يدركوا هذه المناهج، ويحددوا مدى مناسبة المناهج التي يفضلونها وصلتها الوثيقة والقيود الخاصة بها
الكفاءة 1-2 تحديد مجموعة من نظريات وأطر ونماذج التطوير والإرشاد المهني وتطبيقها على الممارسة. | المواصفات نظرة عامة يجب أن يكون الممارسون قادرين على تحديد ووصف وفهم مختلف نظريات ومناهج التطوير والإرشاد المهني المستخدمة داخل المهنة. ويشمل فهم مجموعة النظريات والأطر والنماذج فهم واستيعاب الوسائل المتعددة المتاحة لدى الممارسين لتسهيل التطوير والإرشاد المهني للآخرين، ويشمل معرفة القيود على هذه النظريات والأطر والنماذج. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 2-1-1 تحديد نظريات وأطر ونماذج التطوير والإرشاد المهني. 2-1-2 البرهنة على كيفية تأثير النظرية على المبادئ الرئيسية لتقديم الخدمات. 2-1-3 تطبيق معارف التطوير والإرشاد المهني على عملية تقديم الخدمات مع الأفراد والمجموعات، من خلال ما يلي:
مناقشة نظرية التطوير والإرشاد المهني وتطبيقاتها مع ممارسين آخرين من أجل تطوير الوعي بشكل أكبر وفهم استخداماتها والقيود عليها |
الكفاءة 2-2 الاطلاع على إطار التطوير والإرشاد المهني واستخدامه | المواصفات نظرة عامة تقدير وفهم ودعم أهداف وأغراض إطار التطوير والإرشاد المهني، وتطبيقه على عملية تقديم الخدمات. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 2-2-1 استخدام إطار التطوير والإرشاد المهني كمقياس عند تصميم الخدمات والأدوات والموارد. 2-2-2 الرجوع إلى إطار التطوير والإرشاد المهني لتحديد مجالات وكفاءات ومؤشرات التعلم التي يحتاجها الطلاب/العملاء للتطور على مدار حياتهم. 2-2-3 الاطلاع على دليل المستخدمين وتطبيق/تكييف النمائج والأنشطة والإرشادات ذات الصلة لاستخدامها في تقديم الخدمات. 2-2-4 دعم استخدام إطار التطوير والإرشاد المهني للممارسين والشركاءالآخرين. |
الكفاءة 3-2 دعم التوجهات والقيم الإيجابية ذات الصلة بالتعلم والعمل | المواصفات نظرة عامة يدعم الممارسون المهنيون الطلاب/العملاء لإعطاء قيمة لكل أوجه التعلم والعمل، ولدراسة مجموعة كبيرة من الخيارات التعليمية و/أو المهنية، ولإدارة تنقلاتهم في الوظائف بشكل فعال عبر حياتهم المهنية. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 2-3-1 تحديد ودعم، بشكل فعال، المواقف والقيم وطرق التفكير ذات الصلة بالتعلم والعمل، التي تدعم التطوير والإرشاد المهني الصحي على مدار الحياة. 2-3-2 وصف واستخدام استراتيجيات لمساعدة الطلاب/العملاء على استكشاف مجموعة كبيرة من خيارات التعلم و/أو العمل لدعم عملية صنع القرار المستنيرة. 2-3-3 مساعدة الطلاب/العملاء على تطوير منظور واقعي على المسارات التعليمية ومسارات سوق العمل الممكنة. 2-3-4 مساعدة الطلاب/العملاء على فهم وبناء مجموعة المهارات الضرورية للنجاح في مجموعة من البيئات والسياقات التعليمية و/أو الخاصة بمكان العمل. 2-3-5 تعزيز قيمة كل أوجه التعلم والعمل. |
مجال الكفاءة الثالث: تطوير العلاقات
ومن شأن طبيعة وجودة علاقة الممارس مع العملاء والطلاب والممارسين والشركاءالمجتمعيين أن يكون لها تأثير كبير على الخدمات المقدمة. كما أن مهارات التواصل، على وجه الخصوص، تشكل جزءا لا يتجزأ من الممارسة الفعالة عبر القطاعات المختلفة التي يعمل فيها الممارسون المهنيون.
ويتمثل الغرض من مجال الكفاءة الرئيسية هذا في ضمان أن كل الممارسين المهنيين ينخرطون في علاقات إيجابية وداعمة ويطورونها مع الطلاب/العملاء، وكذلك مع بعضهم البعض كنظراء، ومع المجتمعات الأوسع نطاقا التي يعملون فيها
مجال الكفاءة الثالث: تطوير العلاقات
سبب أهمية مجال الكفاءة هذا..
على الممارسين المهنيين بذل جهود كبيرة لبناء علاقات فعالة وتعاونية مع الآخرين. لا يسير الفرد وحده في رحلته المهنية، ومن ثم، من المهم أن يكون الممارسون المهنيون قادرين على بناء وممارسة تواصل فعال وعلاقات فعالة وتطوير شبكات. وقد تكون العلاقات الرئيسية مع الطلاب/العملاء والشخصيات المؤثرة، بما في ذلك أفراد الأسرة/الأوصياء، والمهنيين الآخرن المعنيين بالتطوير والإرشاد المهني، وأصحاب العمل وزملاء العمل والآخرين
الكفاءة 1-3 تطوير واستخدام مهارات تواصل فعالية ومستجيبة | المواصفات نظرة عامة استخدام مهارت تواصل متقدمة لفهم احتياجات التطوير والإرشاد المهني الخاصة بالطالب/العميل وإقامة علاقات فعالة مع الآخرين. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 3-1-1 تحفيز ودعم مشاركة الأفراد والمجموعات. 3-1-2 استخدام مهارات استماع نشطة للتعرف على احتياجات التثقيف والتطوير والإرشاد المهني الخاصة بالطلاب/العملاء . 3-1-3 السعي للحصول على التعقيبات والاستجابة لها . 3-1-4 استخدام قنوات التواصل المناسبة. 3-1-5 استخدام الوسائط المتعددة الضرورية لتقديم خدمات فعالة. |
الكفاءة 2-3 إثبات التعاون والعمل الجماعي | المواصفات نظرة عامة الالتزام بالعمل داخل فريق بطريقة فعالية وبناءة لإثبات الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 3-2-1 التفاعل بشكل فعال مع الآخرين من خلال بناء الروابط والتعامل مع الآخرين باحترام. 3-2-2 وصف نقاط القوة والأنماط والأدوار المفضلة الشخصية في العمل الجماعي. 3-2-3 وصف مراحل تكوين الفريق وأدائه وحله. 3-2-4 تطوير نقاط القوة والقدرات الفردية في القيادة و/أو الأدوار القائمة على الفريق. 3-2-5 العمل داخل وعبر الفرق لتحقيق النتائج التي يسعى لها الطالب/العميل. |
الكفاءة 3-3 استخدام قنوات ذات وسائط متعددة بالقدر الضروري لتقديم خدمات فعالة | المواصفات نظرة عامة تحديد البرامج المناسبة متعددة الوسائط لتقديم الخدمات لمجموعات أصحاب المصلحة. لإثبات الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 3-3-1 استخدام قنوات ذات وسائط متعددة بالقدر الضروري لتوسيع نطاق الخدمات واستجابتها ، على سبيل المثال بالبريد الإلكتروني والهاتف والدردشة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات القائمة على الإنترنت وتقنيات الرسائل القصيرة. 3-3-2 الاطلاع بشكل مستمر على التقنيات الحديثة والناشئة، وتقييم مدى تلبيتها لاحتياجات التواصل الخاصة بالطالب/العميل. 3-3-3 اختبار وتبني تقنيات جديدة بالقدر الضروري لتوسيع نطاق الجودة ونشر العملية الحالية لتقديم الخدمات لتشمل السكان المستهدفين. |
الكفاءة 4-3 السعي للحصول على أراء ووجهات نظر الطالب/العميل بشأن الخدمات المقدمة، والاستجابة لها بطريقة مدروسة وإيجابية | المواصفات نظرة عامة يعتبر السعي للحصول على تعقيبات بشأن كيفية تقديم الخدمات جزءا مهما من عملية تقديم الخدمات؛ إذ إنه يسمح للممارس المهني أن يعرف ما إذا كانت الخدمات التي يقدمها تفي باحتياجات وتوقعات الطلاب/العملاء، وما إذا كان يمكن استخدامها لتحديد الجوانب الفعالة والجوانب التي يمكن تحسينها. لإثبات الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 3-4-1 تزويد العملاء بوسيلة لتقديم التعقيبات سرية وتضمن الخصوصية. 3-4-2 الاستعانة بممارس مهني لرصد جلسات العملاء/المجموعات وتقديم التعقيبات بإذن من الطالب/العميل/المجموعة. 3-4-3 الاستعانة بطرف ثالث مستقل لتشكيل مجموعة تركيز أو إجراء دراسة مسحية للعملاء الحاليين والسابقين. 3-4-4 تقييم، بشكل نقدي، التعقيبات المقدمة وتحديد وتطبيق التغييرات بشكل فعال على تقديم الخدمة استجابة للمجالات التي تتطلب التحسين بشكل واضح. 3-4-5 إبلاغ العملاء بالتغييرات التي أجريت استجابة للتعقيبات (على سبيل المثال من خلال الإشارة عبر موقع إلكتروني إلى أن خدمة جديدة تم استحداثها استجابة للتعقيبات).. |
مجال الكفاءة الرابع : المعلومات والموارد
يعتبر جمع المعلومات ذات الصلة بالمهن وتحليلها، ومساعدة الآخرين على تفسيرها من الأمور الرئيسية لعمل الفرد كممارس مهني؛ حيث يستخدم الممارسون المهنيون ويتشاركون ويدعمون مجموعة من الموارد ومصادر المعلومات عبر القطاعات التي يعملون فيها. فالوعي بالمعلومات والموارد وملاءمتها وحداثتها، من شأنه أن يعزز قدرة الممارسين المهنيين على تحقيق معيار عال لأغراض الطلاب/العملاء كلما اتخذوا قرارات ونفذوا خططا مثبتة من أجل مستقبلهم
مجال الكفاءة الرابع: المعلومات والموارد
سبب أهمية مجال الكفاءة هذا..
يجب على الممارسين المهنيين أن يكونوا على إطلاع تام بمجموعة المعلومات والموارد المتاحة والدقيقة والحديثة من أجل تقديم خدمات مستنيرة وذات قيمة. وهذا من شأنه أن يدعم ويعزز قدرة المهنة على ضمان دعم مستوى عال من الخدمة، ويساعد الطلاب والعملاء، وأوصيائهم/الشخصيات المؤثرة على اتخاذ قرارات و وضع خطط قائمة مثبته لمهنهم
الكفاءة 1-4 تحديد وإدارة المعلومات والموارد ذات الصلة بالمهن | المواصفات نظرة عامة تحديد المعلومات والموارد المهنية ذات الصلة، وإدارة عملية تخزينها. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي- 4-1-1 تطبيق إرشادات منتجات المعلومات المهنية عند تعهيد واستخدام المعلومات والموارد ذات الصلة بالمهن. 4-1-2 تحديد موارد المعلومات المعاصرة وذات الصلة، مع التركيز على ما يلي
4-1-3 وضع أنظمة لتنظيم المعلومات والموارد التي تمثل
|
الكفاءة 2-4 فهم وتفسير المعلومات الخاصة بسوق العمل | المواصفات نظرة عامة معرفة كيفية قراءة وتفسير واستخدام المعلومات الخاصة بسوق العمل، بما في ذلك تقييم مدى معاصرتها وصلتها الوثيقة. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 4-2-1 وصف وتفسير سوق العمل، استنادا إلى المصادر الرسمية و غير الرسمية المتاحة. 4-2-2 الاطلاع على المصادر المتعددة التي تحتوي على معلومات بشأن سوق العمل وإصدار أحكام بشأن دقة المصادر المنشورة. 4-2-3 تعهيد المعلومات الحالية ذات الصلة باحتياجات الطلاب/العملاء، مثل المسارات التعليمية وتوجهات التوظيف. |
الكفاءة 3-4 استخدام المعلومات المهنية في إطار عملية تقديم الخدمات | المواصفات نظرة عامة توجيه الآخرين في تفسير واستخدام المعلومات المهنية. تزويد الأفراد بالمعلومات المناسبة الخاصة بسوق العمل لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم المهنية. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي 4-3-1 تقييم احتياجات الطلاب والعملاء الخاصة بالمعلومات المهنية . 4-3-2 ملاءمة احتياجات المستخدمين مع الموارد والمعلومات المناسبة. 4-3-3 مساعدة الطلاب/العملاء على تفسير المعلومات الحالية الخاصة بسوق العمل لمساعدتهم في التخطيط للمهن. 4-3-4 الاستجابة للتعقيبات المتحصل عليها من الطلاب/العملاء وتكييف عملية تقديم المعلومات وفقا لذلك. |
الكفاءة 4-4 المساهمة بشكل نقدي في المعلومات المهنية والبرامج ذات الصلة بالمهن | المواصفات نظرة عامة تحديد مدى موضوعية وحداثة وصلتها بالمعلومات المهنية، وتحديد الفوائد والعقبات المحتملة ذات الصلة بالبرامج المرتبطة بالمهن. وثمة أهمية خاصة المساهمة النقدية على وجه الخصوص في المعلومات والبرامج على الإنترنت. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: 4-4-1 تحديد وتقييم مدى قيمة وفائدة مجموعة من منتجات وبرامج المعلومات المهنية، بما في ذلك المصادر المتوفرة عبر الإنترنت. 4-4-2 تسهيل وصول مختلف فئات السكان على الخدمات من خلال الاستخدام الفعال للمعلومات والموارد. 4-4-3 استخدام التقنيات الموجودة على الإنترنت لتوسيع انتشار وفعالية الخدمات التي تقدم وجها لوجه وعبر الهاتف. 4-4-4 تقييم مجموعة من عروض المعلومات المهنية على الإنترنت ومدى ملاءمتها مع احتياجات ومستوى الإتقان الخاص بالطلاب/العملاء. |
الكفاءة 5-4 ضمان أن تكون المعلومات والأدوات والموارد حديثة وتناسب مستوى اللغة لدى الأفراد واستعدادهم | المواصفات نظرة عامة تعتمد خدمة التطوير والإرشاد المهني الفعالة والمستجيبة على استخدام المعلومات والأدوات والموارد التي يفهمها الطلاب/العملاء بسهولة، وكذلك أوصياؤهم/والشخصيات المؤثرة الخاصة بهم حيثما أمكن ومن المهم أن تكون حديثة ولا تشتمل على أية معلومات غير دقيقة أو مضللة، لأن هذا قد يؤدي إلى ضعف عملية صنع قرار. لإثبات هذه الكفاءة، يجب على الممارسين القيام بما يلي: - 4-5-1 تقييم موارد المعلومات بشكل منتظم لرصد مدى حداثتها ودقتها. 4-5-2 تقديم تفسيرات واضحة ودقيقة بشأن غرض وطبيعة ونطاق كل الموارد والأدوات والوسائل المتاحة لدى كل المستخدمين. 4-5-3 اختبار فهم المستخدمين لكل المعلومات المقدمة من خلال النقاشات المفتوحة، وتعديل تصميم أو استخدام الموارد وفقا لذلك. |