من هو الممارس المهني؟
ترتكز مهمة الممارسين المهنيين على مساعدة الأفراد والمجموعات لتطوير المهارات والمعارف والتوجهات التي يحتاجونها لإدارة وتطوير حياتهم المهنية منذ الصغر وحتى ختام حياتهم المهنية.
يقدم الممارسون المهنيون يد العون للأفراد والمجموعات للقيام بأي وكل من الإجراءات التالية:
- نشر الوعي بما يتميز به الفرد من نقاط قوة وطموح.
- اتخاذ القرارات بشأن التعلم والعمل.
- فحص وتجربة خيارات تعلم وعمل.
- الاستفادة من المعلومات المهنية.
- فهم سوق العمل والتبحر فيه
- تخطيط وبناء مستقبلهم المهني.
يعمل كثير من الممارسين المهنيين في مختلف القطاعات، وهو ما يعني إمكانية شغلهم أدوارا مثل مدرس في المدرسة أو المرشد الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي أو مسؤول التنسيب الوظيفي/المهني أو مدير الموارد البشرية أو مستشار إعادة التأهيل. ومن جهة أخرى، قد يشاركون في تصميم المناهج الدراسية أو تطوير الموارد، فضلا عن اهتمامهم بمساعدة الأفراد في فهم وتفسير سوق العمل. وأيا كان دورهم أو القطاع الذي يعملون به، فإن جل اهتمام الممارسين المهنيين ينصب في دعم الأفراد والشخصيات المؤثرة منهم في عملية التطوير والإرشاد المهني في جميع مراحل الحياة بدءا من سنوات التعليم الأولى وصولا إلى مرحلة تقاعدهم وما بعدها.
وعادة ما يقوم الممارسون المهنيون ببعض الأدوار داخل قطاعات التعليم والخدمات البشرية والتوظيف/القوى العاملة. وربما يشمل هذا العمل في بعض الأدوار داخل القطاع العام مثل المدارس ومراكز التدريب المهني والتقني والجامعات ومراكز التنسيب الوظيفي، أو داخل القطاع الخاص بما في ذلك الموارد البشرية والتدريب وتقديم المشورة، علما بأن كثيرا من الممارسين يعملون لدى منظمات غير هادفة للربح، تتولى تقديم خدمات تطوير مجتمعي وخدمات للشباب.
ويرجع السبب في عمل الممارسين المهنيين داخل مجموعة واسعة من القطاعات إلى حقيقة أن عملية بناء المهنة تبدأ في السنوات الأولى من رياض الأطفال مرورا بالتعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي والثانوي وصولا إلى مرحلة الشباب والالتحاق بالقوى العاملة التي تعمل بمقابل أو بدون مقابل. هذا بالإضافة إلى بعض الأدوار المحتملة الأخرى التي يشارك فيها الممارسون المهنيون، وفيما يلي نورد بعض الأمثلة:
الخدمات البشرية | التطوير والإرشاد المهني والقوي العاملة | التثقيف |
الممارسون المهنيون الذين يعملون كأخصائيين اجتماعيين أو أطباء نفسيين أو استشاريين يقدمون خدمات المشورة المهنية | الممارسون المهنيون الذين يتولون عملية التنسيب الوظيفي ويعملون على استكشاف الوظائف وفرص الحصول على الخبرات | الممارسون المهنيون الذين يدرسون ويقدمون الخدمات والمعلومات وخبرات التعلم ذات الصلة بالمهن داخل الفصول الدراسية |
الممارسون المهنيون الذين يعملون في مجال إعادة التأهيل المهني ويقدمون الخدمات للأفراد دون المشاركة معهم في الأنشطة | الممارسون المهنيون الذين يبتكرون منتجات المعلومات والبرامج والموارد المهنية | الممارسون المهنيون القائمون على تقديم المعلومات والأنشطة المهنية وتنظيم فعاليات كالمعارض |
الممارسون المهنيون الذين يقدمون خدمات التدريب للأفراد والشخصيات المؤثرة عليهم . | الممارسون المهنيون الذين يعملون في قطاع الموارد البشرية أو التوظيف ويساعدون في بناء الحياة المهنية وتحقيق التوازن والتقدم في العمل والحياة | الممارسون المهنيون الذين يعملون كمتخصصن في علم النفس التعليمي ويقدمون خدمات استشارية للأفراد والمجموعات. |
تشهد صناعة التوظيف تطورا ونموا ملحوظا في المملكة العربية السعودية؛ حيث توفر العديد من المدارس ومعلمي الأنشطة المساعدة للطلاب في تطوير حياتهم المهنية بطرق غير رسمية. ويقوم الأفراد المعنيون بالتنسيب الوظيفي بتقديم المعلومات والخدمات الاستشارية للأفراد. كل هذا بجانب قيام كثير من الآباء والأوصياء والأسر والأفراد المؤثرين بمساعدة الأفراد في عملية اتخاذ القرار. ويقصد بإنشاء مجتمع للممارسين المهنيين إمكانية تقديم التطوير والإرشاد المهني الرسمي للأفراد والشخصيات المؤثرة فيهم وفق مستوى جودة ثابت في قطاعات التعليم والتوظيف وتطوير القوى العاملة والخدمات البشرية.
وعادة ما يضطلع الممارسون المهنيون بأدوار متعددة، باستخدام مجموعة من الكفاءات المتخصصة لتحقيق النتائج المرجوة مع الطلاب والعملاء. هذا ويشير مصطلح "الممارس المهني" إلى كل المحترفين المهنيين المدربين بشكل مناسب رغم أن العديد منهم يقوم بدور فعلي في عملية التنسيب الوظيفي والموارد البشرية أو التدريس أو تقديم المشورة على سبيل المثال.
ومن المرجح أن يحصل كثيرون من الممارسين المهنيين على معارف متخصصة في المجالات المرتبطة بمهام عملهم. فعلى سبيل المثال، قد يسعى المعلم للحصول على كفاءة متخصصة في التثقيف المهني، وقد يسعى أخصائي علم نفس إلى الحصول على كفاءة متخصصة في المشورة المهنية؛ وقد يسعى مدير خدمة في مركز تنسيب وظيفي الحصول على كفاءة متخصصة في إدارة الخدمات المهنية.
ومن المرجح أن يحتاج الكثيرون من الممارسين المهنيين الذين يتبنون التثقيف والإرشاد والتطوير والإرشاد المهني كدور أساسي لهم إلى تخصص في مجالات متعددة متخصصة. على سبيل المثال، غالبا ما يقوم المستشارون المهنيون بإجراء التقييمات. وعلى نحو مماثل، ربما يحتاج الممارسون المهنيون العاملون في الموارد البشرية إلى كفاءة متخصصة في توفير المشورة المهنية لإجراء مقابلات تنسيب وظيفي.
وضح الشكل أدناه أن هناك مجموعة من المجالات المتخصصة التي من المرجح أن يعمل ضمنها الممارسون المهنيون. وفي حين قد يكون لدى بعض الممارسين مجالات تخصص متعددة، فإن البعض ربما يحتاجون إلى تخصص واحد في دورهم المهني.
يتميز مصطلح "ممارس مهني" بأنه مصطلح شامل. فالممارسون المهنيون يعملون في ظل مجموعة متنوعة من الأدوار والقطاعات. ويقدم الجدول أدناه نظرة عامة على كل التخصصات المهنية الرئيسية.
مجال الكفاءة التخصصية | الوصف |
---|---|
المعلم المهني | من شأن الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في تصميم برامج التثقيف المهني، أنه يقوم بتطوير وتوفير برامج تدعم مهارات إدارة المهن بين الطلاب. ومن الممكن تجسيد البرامج في المناهج التعليمية أو تقديمها بشكل مستقل. وقد يكون المعلمون المهنيون مدرسين مؤهلين أو أساتذة بالجامعات. |
اختصاصي التقييم | يتمتع الممارس المهني، المتميز بكفاءة متخصصة في التقييم، وبخبرة في اختيار وتقديم وتفسير مجموعة من أدوات التقييم ذات الصلة بالمهن. ويتعاون خبراء التقييم مع الطلاب/العملاء في تطوير معان من نتائج التقييم التي تربط السياق الشخصي بسوق العمل. |
اختصاصي بناء القدرات | يقوم الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في بناء القدرات المجتمعية، بتحديد والاستجابة لاحتياجات التطوير والإرشاد المهني للمجتمع على المستوى المحلي والتنظيمي و/أو الوطني. ويتطلب هذا الدور الخبرة في تصميم وتطوير و/أو تقييم البرامج و/أو السياسات ذات الصلة. |
اختصاصي المشورة المهنية | يعمل الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في المشورة المهنية، مع الأفراد و/أو المجموعات لاستهداف الإحتياجات الشخصية المحددة، وتحديد العوائق أمامهم والمسائل الإنمائية. ويتمتع المستشارون المهنيون بالخبرة في تحديد العوائق التي تعوق التطوير والإرشاد المهني، وفي تسهيل مهارات الوعي الذاتي والإدارة المهنية المتقدمة. كما أن المستشارين المهنيين ربما يكونون مستشاري إرشاد مهني أو اختصاصيين نفسيين أو أخصائيي تأهيل مهني مؤهلين. |
مدير البرامج/الخدمات | يقوم الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في إدارة البرامج/الخدمات، بالإشراف على تصميم وتوفير الموارد وإدارة البرامج أو الخدمات المهنية. يتولى مديرو البرامج أو الخدمات مسؤولية إدارة ضمان الجودة، وضمان أن البرامج والخدمات التي يتم تقديمها وإدارتها وتقييمها بشكل فعال. |
اختصاصي الموارد | يقوم الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في الموارد بتصميم و/أو تطوير مواد التعلم ومواد المعلومات استنادا إلى المعلومات الخاصة بالمهن وسوق العمل وفهم عملية التثقيف والإرشاد والتطوير والإرشاد المهني. وربما يكون خبراء الموارد معلمين، ومطوري مناهج تعليمية أو خبراء في تطوير القوى العاملة. |
اختصاصي استكشاف العمل والتنسيب الوظيفي | يعمل الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في التنقلات من مكان العمل/التوظيف، مع الأفراد والمجموعات في دعم الإدارة المهنية وكفاءات التحول المهني فيما يتعلق ببناء وتقدم المهن. فالخبراء العاملون في مجال الموارد البشرية ربما ينصب تركيزهم على تطوير البرامج ذات الصلة بإدارة الموظفين والحفاظ عليهم، في حين ربما يركز مسؤولو التنسيب الوظيفي على بناء الحياة المهنية، وربما يركز مستشارو الدراسات على التدريب أو خبرات العمل أو الأبحاث. |
اختصاصي الموارد البشرية | يعمل الممارس المهني، الذي يتمتع بكفاءة متخصصة في الموارد البشرية، مع المنظمات، ويركز على تطوير إدارة المواهب، ومسارات التدرج المهني للأفراد، والبرامج التي تدعم اكتساب المهارات. |