قائمة فحص كفاءات ومؤشرات أداء الإدارة المهنية وفقا لكل مرحلة
تتضمن هذه الأداة كفاءات الإدارة المهنية العشرة ومؤشرات الأداء للمراحل من الأولى حتى الثالثة
وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام قوائم الفحص هذه؛ حيث يمكنك استخدامها:
- تحديد مستوى إتقان الفرد لمعاير الكفاءة المهنية في مقابل مؤشرات الأداء في مراحل مختلفة.
- كأداة تقييم ذاتي للعملاء.
- كقائمة فحص مفيدة لأغراض تسجيل مختلفة
الكفاءات المهنية ومؤشرات أداء المرحلة الأولى
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الأولى
تطوير والحفاظ على شعور إيجابي بالذات يبعث على الطمأنينة.
الكفاءة الأولى: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
معرفة نقاط القوة الشخصية والقدرات التي تدعم الاعتزاز بالنفس والثقة. | ||
تحديد نقاط القوة والقدرات الشخصية. | ||
التأمل في المشاعر الإيجابية المرتبطة بنقاط القوة الشخصية. | ||
النظر في العلاقة بين الاعتزاز بالنفس والثقة. | ||
التحدث بصورة إيجابية بشأن القدرات الشخصية مع أحد أفراد الأسرة أو أحد النظراء. | ||
تحديد أهمية الحفاظ على الاعتزاز بالنفس. |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفائة الثانية
تعزيز المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
الكفاءة الثانية: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم أن المعتقدات بشأن المهن تؤثر على تفضيلاتهم وتطلعاتهم. | ||
تحديد وجهات نظر أفراد الأسرة والأقران بشأن قيمة العمل في الحياة. | ||
تحديد المعتقدات الشائعة بشأن قيمة العمل في الحياة. | ||
تقدير فوائد العمل وقيمته. | ||
التحدث مع القدوات والمعلمين بشأن منهجهم وموقفهم تجاه العمل. | ||
التأمل في القيم والمواقف تجاه العمل التي تتميز بأنها مفيدة وإيجابية. |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفائة الثالثة
التفاعل الإيجابي والمحترم مع الآخرين
الكفاءة الثالثة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد السلوكيات والإجراءات الإيجابية المحترمة. | ||
المشاركة في الأنشطة الحالية القائمة على الفرق. | ||
التأمل في السلوكيات والإجراءات التي تعزز العلاقات | ||
إدراك أهمية مهارات التواصل | ||
تحديد أساليب التواصل المناسبة ضمن مجموعة متنوعة من السياقات. | ||
التأمل في نقاط قوتك كمحاور. |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفائة الرابعة
استخدام المعلومات المهنية لفهم كيفية عمل سوق العمل.
الكفاءة الرابعة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
إظهار الوعي بمجموعة من المهن المختلفة. | ||
ربط المعلومات بشأن المهن بقطاعات الصناعة. | ||
وصف المهارات المطلوبة للعمل في المهن والصناعات المحددة. | ||
تحديد العوامل الإيجابية والسلبية الموجودة في المهن وقطاعات الصناعة المختلفة. | ||
تحديد الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر على الطلب على المهارات في مختلف الصناعات. | ||
إدراك أثر الجنس والعرق والحالة الاجتماعية الاقتصادية على هيكل سوق العمل. |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفائة الخامسة
فهم العلاقة بين مسارات التعلم وفرص العمل.
الكفاءة الخامسة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
إظهار الوعي بمسارات التعلم التي تتصل بالخيارات المختلفة المتاحة في سوق العمل، بما فيها الخيارات المتاحة من خلال التدريب والتثقيف المهني والتقني. | ||
فهم متطلبات الدخول إلى مختلف مسارات التعلم | ||
فهم الفوائد والنتائج المهنية المحتملة للتثقيف والتدريب المهني وكذلك التعليم العالي | ||
ربط معرفة نقاط قوة الفرد وتفضيلاته وميوله وأهليته لمسارات التعلم المتاحة | ||
ربط معرفة نتائج التوظيف المحتملة بمسارات التعلم المتاحة | ||
مراجعة مسارات التعلم المفضلة على أساس الوعي ببيئات التعلم، ومتطلبات الدخول ونتائج سوق العمل |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفائة السادسة
البحث عن مجموعة من ظروف العمل للمساعدة في إثراء التفضيلات المهنية.
الكفاءة السادسة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد الفرص المتاحة للمشاركة في التجارب المتعلقة بالعمل. | ||
إظهار الوعي بالسلوكيات المناسبة لسياقات مكان العمل. | ||
إدراك فوائد مجموعة من تجارب العمل المتنوعة. | ||
تطوير تفضيلات تتعلق بفرص تجارب العمل على أساس الوعي بالخيارات المتاحة. | ||
السعي بنشاط لتأمين تجارب حالية على العمل. |
المجال ج: اتخاذ القرارات
الكفائة السابعة
اتخاذ قرارات سليمة تفي بأهداف التعلم والعمل والحياة.
الكفاءة السابعة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
استكشاف الأفكار بشأن التعلم والعمل بناء على المعرفة بالذات، وخيارات العمل المتعددة المتاحة في سوق العمل. | ||
تحديد واقعية الطموحات المهنية المقترحة من خلال الاختبار مع الآخرين | ||
إدراك مزايا ونقاط ضعف مختلف المسارات المهنية المقترحة | ||
تحديد التأثيرات التي تثري عملية اتخاذ الفرد للقرارات الوظيفية | ||
إدراك أثر الوعي الذاتي على عملية اتخاذ القرار | ||
تحديد كيف يؤثر الجنس والعرق والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية على صنع القرارات الخاصة بمسارات التعلم |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفائة الثامنة
التعاون مع مجموعة من الأفراد لتطوير شبكات تعزز حياتك المهنية والحياة المهنية للآخرين
الكفاءة الثامنة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد شبكات الدعم الشخصية، بما في ذلك الآباء والأصدقاء والنظراء والمعلمين وغيرهم. | ||
الاقتراب من أحد أعضاء الشبكة الشخصية للحصول على المعلومات والمشورة ذات الصلة بأهداف التثقيف والعمل | ||
تحديد الطرق المختلفة التي يمكن لأعضاء الشبكات الشخصية المساهمة بها في أنشطة التعلم و/أو العمل | ||
تحديد وتقدير التنوع | ||
فهم أثر الجنس والاختلافات الأخرى، بما في ذلك العرق، وخلفية الوضع الاجتماعي الاقتصادي SES، والإعاقة، على خيارات التعلم والعمل |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفائة التاسعة
تخطيط وتوجيه عملية بناء الحياة المهنية.
الكفاءة التاسعة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
ي المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم معنى تحمل المسؤولية عن أفعال الفرد الخاصة | ||
استكشاف مفهوم تحديد الأهداف كمصدر من مصادر الإلهام والتحفيز | ||
تحديد وتعيين الأهداف الفردية | ||
مراقبة إنجاز الأهداف الفردية والاحتفال بذلك | ||
فهم كيفية تطوير خطة وظيفية (مثل الخطوات والمحتوى). | ||
وضع خطة للتعلم والمهنة | ||
تحديد مهارات وأدوات البحث عن عمل كالقدرة على كتابة سيرة ذاتية وخطاب تعريفي، واستكمال طلب الحصول على وظيفة، وإجراء مقابلة بخصوص وظيفة والبحث عن مبادرات عمل وممارستها. |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفائة العاشرة
تطوير المهارات القابلة للنقل التي تولد وتحافظ على التوظيف.
الكفاءة العاشرة: المرحلة الأولى | ||
---|---|---|
في المرحلة الأولى، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم الاختلافات بين المهارات الخاصة بالمهن والمهارات القابلة للنقل وإدراك أن العديد من المهارات قابلة للنقل من مهنة إلى أخرى | ||
فهم أثر المهارات القابلة للنقل والسمات الشخصية (على سبيل المثال، الإخلاص، والسرعة، والانسجام مع الآخرين) على إيجاد العمل والحصول عليه والحفاظ عليه | ||
إظهار المهارات القابلة للنقل والسمات الشخصية عند تنفيذ أنشطة العمل (على سبيل المثال في المنزل أو المدرسة أو العمل و/أو المجتمع). | ||
دراسة تجارب أداء أنشطة العمل وتحديد المهارات والمواقف التي ساهمت بشكل إيجابي أو سلبي في التجربة. | ||
تحديد الصفات الأساسية والمهارات (المهارات اللازمة للتوظيف) التي يبحث عنها أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية. |
كفاءات ومؤشرات أداء المرحلة الثانية
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الأولى
تطوير والحفاظ على شعور إيجابي بالذات يبعث على الطمأنينة.
الكفاءة الأولى: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
إدراك أن تطوير الثقة بالنفس عملية مستمرة | ||
تحديد نقاط القوة والمواهب الموجودة والمرغوب فيها | ||
إدراك أن تقدير نقاط القوة الموجودة يدعم نمو مواهب جديدة | ||
مناقشة أساليب تطوير القدرات ونقاط القوة المطلوبة مع ممارس توجيه أو طبيب أو معلم. | ||
المشاركة في أنشطة تدعم نمو نقاط القوة والقدرات الجديدة | ||
تحديد الأساليب والمناهج المفضلة لتحسين الذات، والتأمل في كيفية الحفاظ عليها. |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الثانية
دعم المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
الكفاءة الثانية: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم أن القيم والمعتقدات الشخصية تؤثر على القرارات المهنية. | ||
تحديد القيم الشخصية بشأن المهن | ||
تقييم كيف تسهل القيم والمعتقدات الشخصية التطوير والإرشاد المهني | ||
تحديد الخرافات الثقافية والقوالب النمطية بشأن عالم العمل | ||
تحدي الخرافات الثقافية والقوالب النمطية | ||
التأمل في القيم والمعتقدات التي تدعم التطوير والإرشاد المهني الشخصي |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الثالث
التفاعل الإيجابي والمحترم مع الآخرين
الكفاءة الثالثة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
إدراك مجموعة أساليب التواصل المطلوبة في عالم العمل | ||
استخدام الشبكات الشخصية الحالية وبيئات الإنترنت للتواصل بشكل إيجابي مع الآخرين | ||
تقييم أثر أساليب التواصل على بناء علاقات إيجابية | ||
تقدير أهمية التفاوض مع الآخرين لتعزيز الوضوح والفهم | ||
السعي للحصول على استجابات الآخرين تجاه التطلعات الشخصية وتقييمها | ||
تقييم المناهج الشخصية للتفاوض التي تثمر نتائج إيجابية |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة الرابعة
استخدام المعلومات المهنية لفهم كيفية عمل سوق العمل.
الكفاءة الرابعة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
اختيار وتقديم المعلومات المهنية والخاصة بسوق العمل ذات الصلة بالمصالح | ||
التمييز بين المصادر الموثوق بها وغير الموثوق بها التي تأتي منها المعلومات الخاصة بسوق العمل | ||
صياغة أسئلة بشأن المهن وسوق العمل بناء على المعلومات المتوفرة | ||
التواصل مع الصناعات/أصحاب العمل للتحقق من المعلومات المتوفرة بشأن سوق العمل والمهن/المهارات المطلوبة | ||
هم المهارات والمواصفات الشاملة التي يرغب فيها أصحاب العمل | ||
تحديد خيارات التثقيف والتدريب على أساس تحديد المهارات المطلوبة | ||
إثبات المعرفة وفهم خيارات التعلم والعمل المتاحة، بما في ذلك الخيارات المهنية |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة الخامسة
فهم العلاقة بين مسارات التعلم وفرص العمل.
الكفاءة الخامسة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم الروابط المتعددة بين سوق العمل ومسارات التثقيف والتدريب، والتخطيط للمسارات الوظيفية المحتملة | ||
استكشاف فوائد مجموعة من مسارات التعلم والعمل المحتملة والبديلة | ||
تعميق فهم متطلبات ونتائج دورات التثقيف والتدريب المختارة | ||
التحقق من مدى ملاءمة الدورات المختارة فيما يتعلق بالطلب على الصناعة | ||
إعادة تقييم خطط التعلم والعمل المقترحة وفقا لمدى ملاءمة النتائج للتطلعات. |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة السادسة
البحث عن مجموعة من ظروف العمل للمساعدة في إثراء التفضيلات المهنية..
الكفاءة السادسة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
الانخراط بفعالية في فرص اكتساب خبرات عمل | ||
الانخراط بفعالية في البداية الذاتية/فرص العمل من المنزل | ||
المشاركة بفعالية مع أصحاب العمل | ||
تنويع تجارب العمل من خلال المشاركة في مجموعة من الصناعات | ||
التأمل في تجارب العمل المختلفة، واستكشاف مزيد من فرص تجارب العمل على أساس تلك التجارب الأكثر ملاءمة للمصالح والكفاءة. |
المجال ج: اتخاذ القرارات
الكفاءة السابعة
اتخاذ قرارات سليمة تفي بأهداف التعلم والعمل والحياة.
الكفاءة السابعة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
المشاركة في اتخاذ القرارات الحالية على الأدلة، استنادا إلى معرفة الذات وسوق العمل. | ||
وضع أهداف مهنية على أساس معرفة الذات وسوق العمل. | ||
التأكد من أن الأهداف المهنية محددة ويمكن قياسها، ويمكن تحقيقها، ومهمة للفرد وضمن إطار زمني (طريقة سمارت) | ||
توضيح نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة (تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT) المرتبطة بالالتزام بمسار تعليمي معين | ||
اختبار الخيارات المهنية المفضلة مع الآخرين | ||
إعادة النظر في الأهداف المهنية استنادا إلى تعقيبات بناءة | ||
التأمل في تبعات صنع القرار ودراسة استراتيجيات من أجل التحسين | ||
إجراء تقييم نقدي بشأن كيف يؤثر الجنس والعرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي على عملية صنع القرار المهني |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة الثامنة
التعاون مع مجموعة من الأفراد لتطوير شبكات تعزز حياتك المهنية والحياة المهنية للآخرين.
الكفاءة الثامنة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
استكشاف السبل التي من خلالها تساعد أنشطة العمل التطوعي والترفيهي في بناء والمساهمة في الشبكات | ||
تحديد الشبكات الأخرى، بما في ذلك الشبكات الشخصية ومجموعات الأعمال، والمنظمات غير الرسمية، والمجموعات الرسمية؛ وتقييم مساهمتها الممكنة لتحقيق أهداف التعلم و/أو العمل | ||
المشاركة في أنشطة من شأنها توسيع الشبكات الحالية. | ||
تحدي الأفكار الشائعة في التعلم والعمل على أساس الجنس أو العرق أو الإعاقة، وإبراز التعاطف مع الأشخاص الذين تحد اختلافاتهم من خيارات التعلم والعمل المتاحة أمامهم. |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة التاسعة
تخطيط وتوجيه عملية بناء الحياة المهنية.
الكفاءة التاسعة: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد الأهداف الوظيفية قصيرة أو طويلة الأجل (أي أهداف التعلم والعمل وأسلوب الحياة). | ||
إثبات القدرة على تحمل مسؤولية الأعمال الرامية إلى تحقيق الأهداف الوظيفية قصيرة وطويلة المدى (أي أهداف التعلم والعمل وأسلوب الحياة). | ||
تكييف الأهداف المهنية وخطط العمل في ضوء التغيرات الجارية في الظروف الشخصية والأوضاع الخارجية | ||
إثبات مهارات البحث عن عمل ومهارات التطبيق | ||
فهم الغرض من المقابلات والاستعداد لإجراء مقابلات اختيار و/أو تجارب أداء وإظهار مهارات التسويق الذاتي حتى مستوى مناسب | ||
طلب الحصول على تعقيبات بشأن جودة الأدوات المكتوبة الخاصة بالبحث عن وظائف، وجودة الأداء في المقابلة ودمج أي اقتراحات بناءة في الإعداد للمستقبل. | ||
فهم أهمية مهارات الإدارة المالية في بناء الحياة المهنية والتوظيف. |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة العاشرة
تطوير المهارات القابلة للنقل التي تولد وتحافظ على التوظيف.
الكفاءة الأولى: المرحلة الثانية | ||
---|---|---|
في المرحلة الثانية، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
إدراك مجموعة من المهارات القابلة للتحويل والصفات اللازمة لتوفير فرص عمل مستدامة | ||
تقديم أدلة على المهارات والصفات القابلة للتحويل التي ظهرت في مجموعة من الإعدادات | ||
تحليل أثر المهارات والصفات القابلة للنقل على الخيارات المهنية | ||
إنشاء أو الانخراط في خبرات عمل جديدة (على سبيل المثال، في البيت، أو المدرسة، أو العمل و/أو المجتمع) التي تستخدم المهارات والصفات القابلة للنقل | ||
إدراك أن بعض فرص العمل تتطلب المرونة والقدرة على التكيف (مثل إعادة النقل وتعلم مهارات جديدة).. |
معايير كفاءة ومؤشرات أداء المرحلة الثالثة
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الأولى
تطوير والحفاظ على شعور إيجابي بالذات يبعث على الطمأنينة.
الكفاءة الأولى: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي: | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم أن الوعي الذاتي يدعم تطوير الثقة | ||
تحديد التغيرات في مستويات الثقة في الأوضاع والسياقات المختلفة | ||
التأمل في كيفية الحفاظ على الاعتزاز بالنفس الإيجابي في مجموعة متنوعة من السياقات | ||
التأمل في كيفية الحفاظ على الاعتزاز بالنفس الإيجابي في مجموعة متنوعة من السياقات | ||
التأمل في المواقف والقدرات والسلوكيات الشخصية للذات والآخرين التي تدعم النتائج الإيجابية |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الثانية
دعم المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
الكفاءة الثانية: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم أن المعتقدات المهنية من نتاج الأفراد والمجتمع | ||
إدراك المعتقدات الشائعة بشأن المهن وتحديد كيف بإمكانها أن تؤثر على القيم والمواقف الشخصية | ||
تقييم إلى أي مدى تعزز المعتقدات والتوقعات الشخصية والاجتماعية أو تحد من التطوير والإرشاد المهني | ||
فهم أن القيم المهنية والمعتقدات تتغير بمرور الزمان والمكان | ||
التأمل في طرق الحفاظ على المعتقدات المهنية الإيجابية التي تسهل النمو والتطوير والإرشاد المهني عبر الحياة. |
المجال أ: الوعي الذاتي
الكفاءة الثالث
التفاعل الإيجابي والمحترم مع الآخرين.
الكفاءة الثالثة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد أهمية تطوير العلاقات داخل عالم العمل | ||
الاستجابة للآخرين داخل عالم العمل بصورة بناءة لتوليد المنفعة المتبادلة، والحصول على تعقيبات بشأن الأداء | ||
تقييم تعقيبات الآخرين، والرد عليها بشكل بناء | ||
تقدير أهمية الانخراط بإيجابية مع الأفراد والمجتمعات داخل عالم العمل وخارجه | ||
تكوين علاقات إيجابية مع الأفراد والمجتمعات على جميع المستويات داخل مكان العمل وخارجه | ||
لتأمل في السلوكيات والمواقف التي تعزز نتائج إيجابية و/أو تحد منها |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة الرابعة
استخدام المعلومات المهنية لفهم كيفية عمل سوق العمل.
الكفاءة الرابعة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم طبيعة العلاقات بين مختلف قطاعات الصناعة، وظروف العمل ومتطلبات المعرفة/المهارة لكل منها | ||
تحديد المهن والمهارات المطلوبة، التي يتزايد عليها الطلب، و/أو ينخفض عليها الطلب | ||
فهم العلاقات المعقدة بين المهارات والمهن والصناعات، وأنه يمكن استخدام بعض المهارات والمهن عبر مجموعة من الصناعات. | ||
تحديد مجموعات من المهارات الخاصة بكل صناعة، المطلوبة و/أو الناشئة | ||
تحديد مجموعات من المهارات العابرة للصناعات، المطلوبة و/أو الناشئة |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة الخامسة
فهم العلاقة بين مسارات التعلم وفرص العمل.
الكفاءة الخامسة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
التصرف وفقا لخطط التعلم والعمل من خلال المشاركة الفعالة مع أصحاب العمل والصناعة ومقدمي خدمات التثقيف والتدريب، لمواصلة صقل واقعية الخطط والطموحات الوظيفية | ||
استكشاف فرص العمل الشاغرة وفرص الخبرة العملية المتاحة في مجموعة من الصناعات ذات الصلة بمجال الخبرة الدراسية | ||
تنقيح استراتيجيات البحث عن العمل والتطبيق | ||
تطوير شبكة من الاتصالات والتحالفات المهنية | ||
الانخراط في التعلم المتواصل الداعم للأهداف المهنية |
المجال ب: استكشاف الفرص
الكفاءة السادسة
البحث عن مجموعة من ظروف العمل للمساعدة في إثراء التفضيلات المهنية.
الكفاءة السادسة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
الانخراط بفعالية في فرص اكتساب خبرات عمل يتم توفيرها في إطار مزيد من التثقيف والتدريب أو الدراسة | ||
تعزيز الكفاءات المكتسبة من تجارب العمل، وربطها بالمهارات المطلوبة للمهن والصناعات | ||
تحديد الأهداف الواقعية بناء على مجموعة من تجارب مكان العمل | ||
استكشاف مزيد من إمكانيات التثقيف والتدريب على أساس مجموعة من التجارب في مكان العمل |
المجال ج: اتخاذ القرارات
الكفاءة السابعة
اتخاذ قرارات سليمة تفي بأهداف التعلم والعمل والحياة.
الكفاءة السابعة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد الفرص المتاحة لمزيد من التعلم والنمو الوظيفي وفقا للأهداف المهنية لإثراء عملية اتخاذ القرار | ||
الانخراط في التعلم المتواصل للمساعدة في مزيد من الدعم لعملية اتخاذ القرار | ||
المشاركة في أنشطة تشبيك تدعم الأهداف المهنية وعملية صنع قرار سليمة | ||
استخدام روح المبادرة لتنفيذ انتقالات استراتيجية وإحراز تقدم في مختلف جوانب الحياة المهنية | ||
المشاركة في القيادة والتوجيه بما يدعم الأهداف المهنية للفرد والآخرين لمزيد من صقل مهارات اتخاذ القرار |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة الثامنة
التعاون مع مجموعة من الأفراد لتطوير شبكات تعزز حياتك المهنية والحياة المهنية للآخرين.
الكفاءة الثامنة: المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
تحديد الصفات الموجودة في الممارسين والمدربين والمدراء التي تساعد تطورهم الوظيفي | ||
الطلب من المعلمين والمدربين إضافة المساعدين الى الشبكات | ||
تحديد مكان وقيمة المعاملة في أنشطة الشبكات | ||
البحث عن طرق للمساهمة في التطوير والإرشاد المهني للآخرين، بما في ذلك الأشخاص من خلفيات متنوعة | ||
عرفة كيفية استخدام التكنولوجيا لدعم تطوير وصيانة شبكات التعلم والعمل | ||
شرح الاستخدام الكفء والمناسب للتكنولوجيا لدعم تطوير وصيانة شبكات التعلم والعمل |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة التاسعة
تخطيط وتوجيه عملية بناء الحياة المهنية.
الكفاءة التاسعة المرحلة الثالثة | ||
---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم |
فهم كيف تحدث المخاطر، والمواقف الإيجابية نحو الذات والعمل (الليونة، والمرونة والانفتاح) مهمة لعملية بناء الحياة المهنية | ||
مراقبة والاستجابة لاتجاهات التوظيف المعروفة أو المتغيرة، تغيير الاحتياجات المجتمعية والظروف الاقتصادية من أجل بناء الواقعية في الأهداف المهنية. | ||
فهم واتباع الإجراءات الخاصة بطلبات الحصول على وظائف، مع إدراك مدى الحاجة إلى كتابة سير ذاتية مستهدفة، وخطابات تعريفية لمجموعة من السيناريوهات المختلفة | ||
الظهور الجيد في مقابلات الاختيار وإظهار مهارات التسويق الذاتي وصولا إلى مستوى مناسب | ||
تقييم الأداء السابق للحصول على وظائف وتعظيم نقاط القوة والتغلب على أي نقاط ضعف في أنشطة البحث عن العمل | ||
التحقق من العوامل التي تسهم في تحقيق التوازن بين العمل والمسؤوليات الأخرى | ||
دمج استراتيجيات وإجراءات بناء الحياة المهنية لتحقيق التوازن في الحياة/العمل ومراقبة تحقيقه بشكل مستمر. | ||
معرفة كيفية الوصول إلى الدعم المالي لمزيد من التثقيف أو التدريب أو تطوير الأعمال. |
المجال د: بناء الحياة المهنية
الكفاءة العاشرة
تطوير المهارات القابلة للنقل التي تولد وتحافظ على التوظيف.
الكفاءة العاشرة: المرحلة الثالثة | ||||
---|---|---|---|---|
في المرحلة الثالثة، ينبغي أن يكون المتعلم قد اكتسب المعارف والفهم والمهارات اللازمة لما يلي | إثبات الكفاءة (نعم / لا) | إذا كانت الإجابة بنعم, استشهد بدليل للدعم | ||
إظهار المهارات والصفات القابلة للتحويل التي تم تحديدها بأنها ضرورية لخلق واستدامة العمل في المملكة العربية السعودية[1].
| ||||
تقييم واتخاذ خطوات لتحسين المهارات والسمات اللازمة للتوظيف بشكل مستمر من قبل أصحاب العمل |
[1] حددتها المقاييس السعودية للمهارات (بعد التشاور مع أرباب العمل) بأنها المعلومات (من حيث الجمع والمعالجة), والعمل الجماعي, وحل المشكلات, ومهارات التخطيط والتنظيم, الإدارة الذاتية والمسئولية الشخصية, والاتصال (مهارات العلاقات بين الأشخاص), وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات, والثقافة والدين, والمعرفة, والمهارات الابتكارية والريادية, ومهارات التعلم المتسمر مدى الحياة.