الأنشطة النموذجية والمعايير المحلية

وضعت الأنشطة والمعايير المحلية أدناه على أساس مؤشرات الكفاءة ذات الصلة والأنشطة المقترحة من الإطار.

 ببساطة هذه موارد وأدوات تعليمية نموذجية توضح أنواع مواد التعلم ومعايير التقييم التي يمكن تطويرها. وكمستخدم ستحتاج إلى النظر في ما أكثر ملائمة لمجموعة المتعلمين الخاصة بك، وسياق تقديم خدماتك.

 

النشاط الأول: استكشاف واختبار القدوات المهنية

الكفاءة الثاني: تعزيز المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
المرحلة الأولى

 

النشاط استكشاف واختبار نماذج القدوة المهنية
الفئة المستهدفة طلاب المرحلة المتوسطة
البيئة الفصل الدراسي
أهداف التعلم تمكين الطلاب من تحديد القدوات المهنية المحتملة وفهم المعتقدات المهنية التي تدعم هذه القدوات.
نتائج التعلم يستطيع المتعلمون التمييز بين مختلف القدوات المحتملة بناء على فهم المعتقدات المهنية الخاصة بهم.
المعيار المحلي يصيغ الطلاب قصة منطقية للتطور المهني بالإضافة إلى تحديد المعتقدات المهنية (الأفكار والسمات) التي تدعم هذا التقدم.
المؤشرات ذات الصلة 2-1-1 فهم أن المعتقدات بشأن المهن تؤثر على التفضيلات والتطلعات.
2-1-3 تحديد المعتقدات الشائعة بشأن قيمة العمل في الحياة.
7-1-4 تحديد المؤثرات التي تفيد الشخص في اتخاذ القرارات المهنية.
طرق التقييم • تدريبات تحريرية
• قوائم الفحص
• المراقبة المباشرة (للنقاش الجماعي)
الموارد والأدوات • نموذج قصة الحياة المهنية

• أسئلة المناقشة

 

الخطوات استكشاف نماذج القدوة
الخطة الأولى تحديد نموذج القدوة المهنية أو "البطل"
الخطة الثانية .
الخطة الثالثة من خلال هذه القصة، حدد بعض "المعتقدات المهنية" التي تعتقد أنها مثلت الدافع في حياتهم المهنية, وذلك من خلال القائمة المرجعية للمعتقدات المهنية.
الخطة الرابعة ناقشوا كمجموعة أي من هذه المعتقدات المهنية ستقومون بمشاركتها، ولماذا (باستخدام أسئلة المناقشة الجماعية).

 

النشاط الثاني إجراء جلسة عصف ذهني بشأن المعتقدات الشائعة عن عالم العمل

الكفاءة الثاني: تعزيز المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
المرحلة الأولى

 

النشاط أجر جلسة عصف ذهني بشأن المعتقدات الشائعة عن عالم العمل
الفئة المستهدفة طلاب المرحلة المتوسطة
البيئة الفصل الدراسي
أهداف التعلم أن يفهم المتعلمون كيف يمكن للمعتقدات المهنية أن تؤثر على التفضيلات والتطلعات.
نتائج التعلم أن يتمكن المتعلمون من إثبات وصياغة عدد من معتقداتهم المهنية بالإضافة إلى تحديد مصادر لها.
المعيار المحلي أن يحدد الطلاب جوانب وسمات المهن والصناعات المختلفة بالإضافة إلى دراسة تلك الأفكار بحثا عن أدلة على مبادئ المعتقدات المهنية.
المؤشرات ذات الصلة 2-1-1 فهم أن المعتقدات بشأن المهن تؤثر على التفضيلات والتطلعات.
4-1-1 إثبات الوعي بمجموعة من المهن.
4-1-4 تحديد النواحي الإيجابية والسلبية لمختلف المهن والقطاعات الصناعية.
طرق التقييم • اختبار/تدريب تحريري.
الموارد والأدوات • ورقة عمل المعتقدات والتطلعات المهنية.
• ملصقات.

 

الخطوات إجراء عصف ذهني بشأن المعتقدات المهنية
الخطة الأولى في مقابل قائمة المهن الموجودة في ورقة العمل، ضع بعض الكلمات التي ترتبط في مخيلتك مع تلك المهن, مثل صاخبة أو هادئة، أو قذرة أو نظيفة، أو شاقة أو هادئة, وما إلى ذلك.
الخطة الثانية في العمود التالي، اذكر أين عثرت على هذه الأشياء بشأن هذه المهنة/الصناعة.
الخطة الثالثة ضع دائرة حول الكلمات المرتبطة بالمهن والتي تعتقد أنها حقيقة إلى حد كبير.
الخطة الرابعة ضع ملصقا أمام الكلمات التي تعتقد أنها تصف نوعية مكان العمل الذي تود أن تعمل فيه.

 

النشاط الثالث إجراء عملية عصف ذهني بشأنالخرافات الثقافية والقوالب النمطية الخاصة بجوانب مثل النجاح، والأمن المهني، والأدوار المهنية المناسبة لفئات اجتماعية معينة.

الكفاءة الثاني: تعزيز المعتقدات والقيم المهنية الإيجابية.
المرحلة الثانية

 

النشاط أجر عملية عصف ذهني حول الخرافات الثقافية والصور النمطية الخاصة بجوانب مثل النجاح، الأمن المهني، والأدوار المهنية المناسبة لفئات اجتماعية معينة
الفئة المستهدفة الباحثون عن الوظائف
البيئة مركز تعيين وظيفي
أهداف التعلم 1. تحديد الخرافات والصور النمطية الشائعة عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية.
2. تحديد الخرافات والصور النمطية الشائعة عن عالم العمل والتي تؤثر على أنظمة المعتقدات الشخصية للأفراد.
نتائج التعلم 1. إدراك وفهم أن الأفكار المطبوعة عن عالم العمل تكونت عن طريق الخرافات الثقافية والصور النمطية.
2. إدراك وفهم أن الخرافات الثقافية والصور النمطية أمور غير حقيقية.
3. تحديد الخرافات والصور النمطية التي تشكل القيم الشخصية والوطنية.
المعيار المحلي يعمل الطلاب في فرق لاستكشاف الخرافات والافتراضات حول المهن، والعمل معا لنقد وإعادة صياغة تلك الافتراضات للوصول إلى فهم مشترك جديد.
المؤشرات ذات الصلة 2-1-3 تحديد المعتقدات الشائعة عن قيم العمل في الحياة.
2-2-2 تحديد القيم الشخصية حول المهن.
2-2-4 فهم الخرافات الثقافية والصور النمطية عن عالم العمل.
2-2-5 مجابهة الخرافات الثقافية والصور النمطية.
2-3-2 فهم المعتقدات الشائعة عن المهن وتحديد مدى تأثيرها على القيم والسمات الشخصية.
طرق التقييم • تدريبات تحريرية
• المراقبة المباشرة
المصارد والأدوات • أوراق عمل النشاط

 

الخطوات تحديد الخرافات والصور النمطية.
الخطوة الأولى تحديد الخرافات والصور النمطية. كون مجموعات صغيرة تتألف كل منها من 5 مشاركين بحد أقصى وزود كل منها بقائمة الخرافات والصور النمطية الشائعة عن عالم العمل. اطلب من كل مجموعة ترتيب البيانات بحسب الإيجابية أو السلبية أو درجة الاهتمام.  
الخطوة الثانية أسئلة المناقشة   قدم ورقة عمل تتضمن أسئلة نقدية تستهدف أن تقوم كل مجموعة بمناقشة وتحديد القيم الشخصية الخاصة بحياتهم المهنية.
الخطوة الثالثة تقييم الخرافات والصور النمطية اطلب من كل مجموعة دراسة الروابط بين الخرافات والصور النمطية وبين قيم المجموعة الشخصية.  
الخطوة الرابعة تكوين بيانات شخصية   اطلب من كل مجموعة تنقيح الخرافات والصور النمطية بحيث تعكس قيمهم الشخصية.

 

النشاط الرابع: ممارسة مهارات البحث عن المهن والتقدم لها

الكفاءة التاسع: التخطيط لبناء الحياة المهنية وتوجيه العملية.
المرحلة الثانية

 

النشاط ممارسة مهارات البحث عن المهن والتقدم لها
الفئة المستهدفة طلاب المدارس الثانوية / الخريجون المحتملون من المدرسة
البيئة الفصل الدراسي
أهداف التعلم تنمية مهارات إنشاء السير الذاتية وخطابات المقدمة بالإضافة إلى طلبات التقدم لشغل المهن وذلك بما يتناسب مع السياق.
نتائج التعلم يستطيع المتعلمون إنشاء وثائق تقديم مخصصة لمختلف المقابلات والأغراض.
المعيار المحلي أن يستطيع الطلاب تأليف وإنشاء مستندات تقابل تماما متطلبات التقدم لشغل المهن بمستوى جودة مناسب.
المؤشرات ذات الصلة 4-2-5 فهم المهارات والسمات العامة التي يبحث عنها أرباب العمل.
9-2-4 إثبات مهارات البحث عن المهن والتقدم لها.
10-2-2 تقديم الدليل على المهارات والمميزات القابلة للنقل والتي تم إظهارها في بيئات مختلفة.
طرق التقييم • تدريبات تحريرية
• تقارير من قبل الاخرين
المصارد والأدوات • قوالب سيرة ذاتية وخطاب مقدمة.
• إعلانات مهن شاغرة من الصحف ومواقع التوظيف عبر الإنترنت.

 

أنشيء وثائق عامة لطلب التقدم لشغل مهنة باستخدام قوالب السيرة الذاتية وخطاب المقدمة.

الخطوات إنشاء طلب التقدم لشغل مهنة
الخطة الأولى  
الخطة الثانية خصص الوثائق العامة بما يتناسب مع المتطلبات المحددة للمهن وأرباب العمل وذلك بالاستعانة بالتعليمات ومعيار الاختيار الموضحة بإعلانات المهن الفعلية.
الخطة الثالثة يقيم الطلاب طلبات بعضهم البعض وفقا لمعيار الاختيار مع وضع درجة لمدة فعالية الطلب.  
الخطة الرابعة دعوة أرباب العمل المحليين أو أولياء الأمور لوضع قائمة تصفية للمرشحين للمهن وفقا لمدى فعالية طلباتهم بناء على معيار الاختيار.  


النشاط الخامس: تحليل معلومات سوق العمل لتحديد المهارات المطلوبة

الكفاءة الرابع: استخدام المعلومات المهنية لفهم الكيفية التي يدار بها سوق العمل.
المرحلة الثالثة

 

النشاط تحليل معلومات سوق العمل لتحديد المهارات المطلوبة
الفئة المستهدفة طلاب الجامعات
البيئة برنامج تعليمي
أهداف التعلم تمكين الطلاب من تحديد مجالات المهارات المطلوبة من خلال استخدام معلومات سوق العمل المتاحة.
نتائج التعلم يستطيع المتعلمون استخدام معلومات سوق العمل لتحديد مسارات المهارة المقبولة في القوى العاملة.
المعيار المحلي يحدد الطلاب ويعالجون مصادر متعددة لمعلومات سوق العمل بالإضافة إلى تحديد مجالات المهارات المطلوبة فضلا عن ربط تلك لمعرفة بمسارات التثقيف والتدريب.
المؤشرات ذات الصلة 4-3-2 تحديد المهن والمهارات المطلوبة و/أو التي عليها طلب متزايد و/أو التي ينخفض الطلب عليها.
4-3-4 تحديد مجموعة المهارات المطلوبة و/أو الناشئة الخاصة بالصناعة.
9-3-2 مراقبة والتعاطي مع التوجهات التوظيفية المتجددة والاحتياجات المجتمعية المتغيرة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية بهدف إضفاء الواقعية على الأهداف المهنية.
طرق التقييم • تدريبات تحريرية
• المراقبة المباشرة لقرار المجموعة
المصارد والأدوات • معلومات عن سوق العمل مستقاة من مجموعة من المصادر (المكتبات، شبكة الإنترنت, المنشورات الصناعية، أرباب العمل، أدلة الدورات التدريبية، مزودي خدمات التعليم والتدريب).
• ورقة عمل المهارات المفقودة.

 

الخطوات تحديد الخرافات والصور النمطية.
الخطة الأولى   استخدام واحدة أو اثنتين من مصادر معلومات سوق العمل المتاحة (بما في ذلك أرباب العمل المحتملين أو مزودي خدمات التعليم والتدريب) بالإضافة إلى تحديد مجال أو أكثر مجالات سوق العمل المطلوبة في الوقت الحالي أو في المستقبل.
الخطة الثانية   حلل هذه المجالات باستخدام ورقة عمل المهارات المفقودة -مع إجراء المزيد من البحث إن لزم الأمر- لتحديد أي من المهارات و/أو المؤهلات يتعين أن تلبي تلك المجالات المطلوبة.
الخطة الثالثة   ادرس في مناقشة جماعية أي من هذه المهارات أو المؤهلات ذات صلة بموضوع دراستك.
الخطة الرابعة احسب نسبة ارتباط كل من المهارات أو المؤهلات بموضوع دراستك باستخدام ورقة عمل المهارات المفقودة. 1- مرتبطة جدا 2- مرتبطة إلى حد ما. 3- مرتبطة قليلا. 4- غير مرتبطة على الإطلاق.