خطوات تصميم وتنفيذ برنامج تثقيف مهني
سيساعدك نموج التخطيط ثلاثي المراحل التالي في تكوين برنامج تثقيف مهني:
الخطة | تكوين مجموعة استشارية أو فريق عمل |
---|---|
اختيار منسق للبرنامج | |
تقييم احتياجات المتعلمين في برنامجك | |
تحديد الكفاءات التي سوف يغطيها البرنامج | |
التطوير | تركيز جهود اللجنة على تطوير البرنامج |
اختيار وترتيب أنشطة التعلم الخاصة بالبرنامج | |
إكمال خطة برنامج الإرشاد المهني | |
وضع تقييم بسيط | |
تحديد احتياجات فريق البرنامج من الإرشاد المهني | |
التنفيذ | إشراك اللجنة التوجيهية في التنفيذ |
تنفيذ أنشطة الإرشاد المهني لفريق البرنامج | |
مراقبة وتقييم البرنامج | |
استخدم النتائج لتحسين البرنامج |
بالإضافة إلى المعلمين في المدارس، فإن العاملين في المؤسسات التعليمية مثل مؤسسات التعليم الفني والمهني أو مراكز التميز من الممكن أيضا أن يستفيدوا من خطوات العملية الموضحة أدناه.
مرحلة التخطيط | ||
---|---|---|
الخطوة الأولى | تكوين مجموعة استشارية أو فريق عمل. | البحث في مدرستك عن أفراد مهتمين بأن يتخرج الشباب من المدرسة ولديهم المهارات والسمات التي يحتاجونها لاتخاذ خيارات صائبة في الحياة والتعلم العمل. اطلب منهم الالتحاق بمجموعتك الاستشارية أو فريق العمل. من المهم أن تشتمل مجموعتك على معلمين وإداريين وطلاب وآباء فضلا عن مسؤول التوجيه. وقد يكون من المناسب توجيه الدعوة إلى موظف محلي. بإمكانك تقرير أن تكوين مجموعة استشارية أو فريق عمل ليس بالأمر الممكن أو المناسب. وفي هذه الحالة، من المهم أن تجد طرقا أخرى لضمان تطوير برنامجك بدعم من أصحاب المصلحة. |
الخطوة الثانية | اختيار منسق برنامج. | ا العثور على ممارس تطوير مهني مؤهل لتنسيق برنامجك قد يكون أمرا صعبا في المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر. وفي الوقت ذاته، قد ترغب في تعيين مستشار مدرسة أو شخص آخر يضطلع بدور الرعاية والتربية في المدرسة أو أي شخص آخر سبق له العمل في خدمات التوظيف. وبطبيعة الحال، ومع نمو القطاع المهني في المملكة العربية السعودية، سيكون من الضروري أن يكون جميع الموظفين مؤهلين بشكل مناسب للاضطلاع بالأدوار المنوطة بهم |
الخطوة الثالثة | تقييم احتياجات المتعلمين. | كل مدرسة مسؤولة عن تحديد احتياجات طلابها من التطوير والإرشاد المهني من أجل تصميم برنامج مناسب من الناحية التنموية وفي صميم الموضوع. ومن المرجح أنه لم يتسن لكثير من الطلاب الحصول على تعلم مهني في الماضي. وفي هذه الحالة، قد يحتاج طلابك لبدء استكشافهم الوظيفي باستخدام محتوى من المستويات السابقة في الإطار. ومن الأمور التي ربما تشكل احتياجات الطلاب الجنس والإعاقة والخلفية الاجتماعية والاقتصادية. تذكر أن: الطلاب سيكون لديهم حماس أكبر إذا توافقت أهداف التعلم مع مستوى تعلمهم. ومن الأسهل للطلاب الاستفادة من نجاحاتهم، بدلا من التغلب على خيبة أملهم في عدم التمكن من إثبات الكفاءة عند مستوى غير مناسب |
الخطوة الرابعة | الكفاءات | تحديد مجال التعلم والكفاءات المحددة التي سيتناولها برنامجك. وسيتأثر ذلك بتقييمك لاحتياجات المتعلمين وبكمية الوقت الذي خصصته لبرنامج التثقيف المهني الخاص بك. |
مرحلة التطوير | ||
---|---|---|
الخطوة الأولى | تركيز جهود لجنتك على تطوير برنامجك. | إشراك لجنتك في مرحلة التطوير التالية؛ حيث يمكنهم تعضيد جهودك من خلال ما يلي: التأكيد على مستوى الموارد والمساحة المحددة في الجدول الزمني التي سيحتاج الفريق الإداري في مدرستك أن يوفرها لبرنامجك. التأكيد على كفاءات الإدارة المهنية ومستوى التطوير الذي سيغطيه برنامجك |
الخطوة الثانية | اختيار أنشطة التعلم. | اختيار أنشطة تعلم عن طريق تحديد المراحل والمؤشرات التنموية التي تم وصفها في الكفاءات المختارة من الإطار. وبمجرد اختيارك الأنشطة، قم بتصميم مجموعة مناسبة من الأدوات والتدريبات باستخدام القوالب الخاصة بك، أو تلك الموجودة ضمن الدليل (انظر الفصلين الرابع والخامس للحصول على الأمثلة، وراجع الأدوات العملية الواردة في الفصل الثامن). العمل مع اللجنة الاستشارية لدمج هذه الأنشطة في المناهج الحالية، و/أو لتطوير مناهج جديدة. وستحتاج إلى تطوير أهدافك وغاياتك لاختيار أنشطة مناسبة، وضمان أن يكون لديك فهم واضح لأهمية الحفاظ على الطبيعة التنموية للتثقيف المهني ودعمها.* |
الخطوة الثالثة | أكمل خطة برنامج الإرشاد المهني. | مهمتك التالية ذات الأهمية أن تقوم بترتيب تسلسل لتنفيذ أنشطة التعلم الخاص بك. ولا تنس أن مؤشرات الأداء مرتبة وفقا لتصنيف التعلم. يرجى الرجوع إلى الفصل الثاني من الدليل لمزيد من المعلومات. قد تجد أن التطوير والإرشاد المهني للطلاب ميسر عمدا في فصول أخرى في مدرستك، لذلك قد يكون من المفيد كذلك ترتيب خطط التعلم المهني التي تحدث في المدرسة بالفعل في مقابل مخرجات التعلم المرجوة من الإطار |
الخطوة الرابعة | وضع تقييم بسيط للبرنامج. | من شأن خطة تقييم بسيطة أن تساعد في تقييم مجالات برنامجك التي حققت النجاح، وأي منها يمكن تحسينه عند تنفيذ البرنامج مع مجموعة أخرى من الطلاب. ولتأمين دعم مستمر لبرنامج تثقيفك المهني، يمكنك الرجوع إلى نتائج مراجعتك |
الخطوة الخامسة | تحديد احتياجات الإرشاد المهني. | يحتاج المعلمون المشاركون في تنفيذ برنامج التثقيف المهني إلى بعض المعلومات الأساسية عن التطوير والإرشاد المهني بالإضافة إلى فهم شامل لأهداف برنامج التثقيف المهني للمدرسة |
* يركز التعلم في المدارس السعودية في كثير من الأحيان على تشجيع الطلاب على استظهار معلومات واقعية بدلا من إثبات الفهم والمشاركة النقدية. ومع ذلك، فإن التطوير والإرشاد المهني هو عملية شخصية عميقة لصياغة هوية الشخص وهدفه. في برامج التثقيف المهني سيحتاج الطلاب إلى إجراء البحوث، والتفكير بشكل نقدي حيال أنفسهم، والعمل بشكل تعاوني، ومناقشة القضايا، والتعلم من خلال الممارسة في مجموعة متنوعة من البيئات. وستتطلب هذه الأنشطة طرق تعلم وتدريس متنوعة.[1]
يكتسب التعلم بالممارسة من خلال التجارب العملية داخل وخارج الفصول الدراسية. كما أن التعلم المرتبط بالعمل بشكل خاص ذي فائدة كبيرة، حيث يطبق فيه الطلاب معارفهم وتأمل ودارسة تجاربهم. وهذا من شأنه أن يوسع آفاقهم المهنية والخاصة بالصناعة ويمنحهم مذاقا واقعيا للحياة العملية.
وفي جميع الأحوال، يتطلب التعلم المتعلق بالحياة المهنية المشاركة النشطة من المتعلم؛ حيث أن إعطاء الأفراد الفرصة لتجربة وإتقان مهارات جديدة من الأهمية بمكان لتنميتهم المهنية. ويوضح باندورا (1995)، على سبيل المثال، أن خبرات إتقان المهارات هي الطريقة الأكثر فاعلية لخلق شعور قوي بالثقة في النفس.
كما أن الخبرات غير المباشرة المقدمة من الآخرين الذين حققوا النجاح تعزز تنمية الشعور القوي بالثقة في النفس. وتكون هذه الطريقة أكثر فاعلية عندما تكون القدوات المحتذى بها قريبة من الطلاب في السن أو الطور. فعلى سبيل المثال: قد يعود الخريجون الناجحون المتخرجون حديثا إلى المدرسة أو الجامعة للتحدث مع الطلاب الحاليين بشأن كيفية تحقيق أهدافهم.
وكذلك الحال فإن إقناع الأفراد، من خلال الدعم والتشجيع، بأن لديهم القدرات اللازمة لإتقان نشاط معين، من شأنه أيضا أن يعزز إيمانهم بأنفسهم. هذا وتمثل القدرة على ربط المهارات العامة بمعرفة محتوى بعينه، جزءا هاما من عملية التطوير والإرشاد المهني، شأنها شأن القدرة على التعبير عن مدى إمكانية استخدام مهارات الشخص ومعارفه في مختلف البيئات والأماكن. وهذه القدرات تولد الشعور بالكفاءة لدى الأفراد، وتساعدهم على وضع وتحقيق أهدافهم في الحياة والتعلم والعمل
[1] مقتبس من: المنهج الدراسي لمدارس أونتاريو، الصفين التاسع والعاشر: الإرشاد والتثقيف المهني.
.
مرحلة التنفيذ | ||
---|---|---|
الخطوة الأولى | إشراك لجنتك التوجيهية في التنفيذ. | التواصل الفعال مع اللجنة التوجيهية. تذكر أنه كلما ازداد مستوى مشاركة لجنتك التوجيهية، كلما زادت فرصة تتويج مجتمع مدرستك بتاج التطوير والإرشاد المهني للشباب. |
الخطوة الثانية | إجراء أنشطة إرشاد مهني لفريق العمل. | إجراء أنشطة تطوير مهني للمعلمين لتجهيز فريق عملك لتنفيذ البرنامج والتسويق له بين الآباء والمعلمين الآخرين. |
الخطوة الثالثة | مراقبة وتقييم البرنامج. | تأكد من جمعك وتسجيلك للمعلومات التي من شأنها أن توفر بيانات تقييم جيدة. |
الخطوة الرابعة | استخدم النتائج في تحسين البرنامج. | اتخذ قرارا بشأن ما يخبرك به التقييم، وبشأن ما تم إنجازه بشكل جيد، وما لم يكن كذلك، وما يمكن تعديله لتحسين البرنامج |