المعايير الوطنية لتقديم الخدمة المهنية بالمملكة العربية السعودية

تهدف هذه المعايير إلى مساعدة المنظمات/الأفراد في قياس خدماتهم أو منتجاتهم وتحسينها.

من الضروري لكل خدمة كخطوة أولى أن تستخدم العملية المكونة من أربع مراحل الموضحة في الجزء 4-1 لتحديد ضوابط الأداء ذات الصلة، ولوضع مؤشرات أداء رئيسية سيتم على أساسها قياس أداء الخدمة. وستساعد العملية ذات الأربع مراحل أيضا في تحديد مصادر البيانات أو الأدلة التي تقدم أفضل دعم لادعاءات الإنجاز بناء على ضوابط الأداء.

ومن الممكن أيضا أن يتم تحديد مجالات التحسين من خلال عملية التقييم الذاتي هذه، وأن تهدف الخطوة التالية إلى وضع خطة عمل لتحسين جودة الخدمة أو المنتج. وينبغي أن تحدد الخطة بشكل واضح الإجراءات المستهدفة والواقعية، وأن يتم تخطيطها وفقا لضوابط إثبات الكفاءة.

ويمكن أيضا استخدام التقييم الذاتي لتحديد المجالات التي قد تحتاج مزيدا من التدريب أو التطوير والإرشاد المهني، أو لتقييم الإجراءات أو الهيكلية التنظيمية الجديدة، أو لتخصيص موارد إضافية بشكل مفيد لتحسين جودة الخدمات.

بالإضافة إلى أداة التقييم الذاتي المؤلفة من أربع مراحل يتضمن القسم (0) أداة لملخص نتائج التقييم الذاتي، التي ستساعد مديري الخدمات أو الموظفين في أن يلخصوا بإيجاز نتائج عملية التقييم الذاتي ذات الصلة، التي يمكن أن تستخدم بعد ذلك كمرجع لتخطيط الخدمات ومراقبة تحسينها وتطويرها