إطار التطوير والإرشاد المهني للمملكة العربية السعودية

في حين أن الغرض من إطار التطوير والإرشاد المهني هي تحديد نتائج التعلم المرجوة التي أثمرتها برامج التثقيف المهني, إلا أن تجربة تنفيذ أطر عمل مشابهة في بلدان أخرى تشير إلى أن مختلف المنظمات والممارسين المهنيين في المملكة العربية السعودية سيستخدمون الإطار لأغراض مختلفة.  

وبعد اختبار نسخة النموذج الأولي، سيتم تحديث الدليل مع أمثلة حالة لكيفية استخدام المنظمات السعودية للإطار لخدمة احتياجات فئات العملاء المختلفة في ظروف مختلفة بطرق مختلفة.  

في هذه الأثناء يتم التعرف على بعض الاستخدامات الشائعة للإطار أدناه. استخدم الجداول التالية للنظر في السياق الذي تعمل فيه، والطرق التي يمكن من خلالها أن يساعدك الإطار على تحقيق غرض أو مهمة مماثلة.

 

البيئة الغرض / المهمة الطريقة
الفني والمهني تصميم أو راجع ورقة عمل أو برنامج مهني قصير 1. امض في طريقك من خلال هذا الباب نحو وضع برنامج تثقيف مهني على النحو الوارد في الفصل الثالث ولكن ضع في اعتبارك دائما أنه يتبنى إطلاق / إعادة تصميم مبادرة كبيرة وشاملة. ونظرا لأنك تطور برنامج أو ورشة عمل محددة ومستهدفة فإنك سوف تمضي قدما عبر العملية بسرعة كبيرة. حيث أنك لن تحتاج إلى تشكيل لجنة توجيهية على سبيل المثال. ومع ذلك، فإنه ثمة ما يبرر الاستمرار بمطالعة هذا الباب لمعرفة الدور الذي تؤديه اللجنة أو فرق العمل حيث أنك سوف تحتاج إلى القيام بالعديد من هذه الوظائف بنفسك.
2. قيم احتياجات المتعلمين باستخدام أحد الأدوات الواردة في الفصل الثامن.
3. اختر أنشطة التعلم ومعايير التطوير المحلية المناسبة باستخدام الارشادات الواردة في الفصل الرابع.
4. قيم نتائج التعلم باستخدام الارشادات الواردة في الفصل الرابع.
5. احصل على التغذية المرتدة من المتعلمين واستخدم النتائج في تحسين البرنامج.
ترتيب مسار أو وحدات الكفاءة الحالية ضمن إطار أحد المؤهلات والاستحقاقات لتحديد أين يمكن تضمين التعلم المهني في مجالات موضوع التعلم بسهولة. 1. استخدم أحد أدوات التقييم الواردة في (الفصل الثامن) لتحديد مواطن القوة وأي فجوات لدى الطلاب في معرفة الإدارة المهنية ومهاراتها وفهمها.
2. شجع المحاضرين في كافة مجالات التعلم الفني على دراسة الفرص المتاحة في برامجهم لتسهيل تطوير مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل.
3. شجع المحاضرين على توسعة أنشطة التعلم لتعزيز مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل.
4. قرر مدى إمكانية تطوير نموذج أو معيار كفاءة تعلم مهني مخصص لإدراجه ضمن مجموعة من المؤهلات.
اختر مواد التعلم المتعلق بالمهنية بأحد المكتبات أو الدورات التدريبية. 1. أجر مسح سطح لكل مورد وسجل معايير الكفاءة المهنية التي يعالجها كل مورد.
2. استعرض نتائجك وأحص عدد الموارد لديك والتي تعالج كل معيار كفاءة إدارة مهنية.
3. حدد أي من مجالات مجموعة موارد التي بحاجة إلى أن تبني عليها.
تصميم أو راجع ورقة عمل أو أي حدث مهني آخر. 1. امض في طريقك من خلال هذا الباب نحو وضع برنامج تثقيف مهني
2. على النحو الوارد في الفصل الثالث ولكن ضع في اعتبارك دائما أنه يتبنى إطلاق / إعادة تصميم مبادرة كبيرة وشاملة. ونظرا لأنك تطور برنامج أو ورشة عمل محددة ومستهدفة فإنك سوف تمضي قدما عبر العملية بسرعة كبيرة. حيث أنك لن تحتاج إلى تشكيل لجنة توجيهية على سبيل المثال. ومع ذلك، فإنه ثمة ما يبرر الاستمرار بمطالعة هذا الباب لمعرفة الدور الذي تؤديه اللجنة أو فرق العمل حيث أنك سوف تحتاج إلى القيام بالعديد من هذه الوظائف بنفسك.
3. قيم احتياجات المتعلمين باستخدام أحد الأدوات الواردة في الفصل الثامن.
4. اختر أنشطة التعلم ومعايير التطوير المحلية المناسبة باستخدام الارشادات الواردة في الفصل الرابع.
5. قيم نتائج التعلم باستخدام الارشادات الواردة في الفصل الرابع.
6. احصل على التغذية المرتدة من المتعلمين واستخدم النتائج في تحسين البرنامج.
رتب المنهج الدراسي الحالي لتحديد أين يمكن تضمين التعلم المهني به. 1. استخدم أحد أدوات التقييم الواردة في الفصل الثامن لتحديد مواطن القوة وأي فجوات لدى الطلاب في معرفة الإدارة المهنية ومهاراتها وفهمها.
2. شجع المحاضرين في كافة مجالات التعلم الفني على دراسة الفرص المتاحة في برامجهم لتسهيل تطوير مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل.
3. شجع المحاضرين على توسعة أنشطة التعلم لتعزيز مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل.
4. قرر مدى إمكانية تطوير نموذج أو معيار كفاءة تعلم مهني مخصص لإدراجه بشكل رسمي ضمن مجموعة من المؤهلات الجامعية.
اختر مواد التعلم المتعلق بالمهنية بأحد المكتبات أو الدورات التدريبية. 1. أجر مسح سطح لكل مورد وسجل معايير الكفاءة المهنية التي يعالجها كل مورد.
2. استعرض نتائجك وأحص عدد الموارد لديك والتي تعالج كل معيار كفاءة إدارة مهنية.
3. حدد أي من مجالات مجموعة موارد التي بحاجة إلى أن تبني عليها.
أماكن العمل يمكن للمديرين أو العاملين في مجال الموارد البشرية الذين يتطلعون إلى تطوير الحياة المهنية لموظفيهم استخدام إطار كمورد في:
• تقييمات الأداء
• تدريب الموظفين.
1. استعراض العمليات الجارية لتقييم أداء الموظفين.
2. تضمين معايير الكفاءة العشرة من الإطار العام في أدوات تقييم الأداء.
3. تقييم مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل كجزء من جلسات تقييم الأداء الدورية.
4. التأكد من أن مهارات الإدارة المهنية والصلاحية للعمل تشكل جزءا مشروعا من برامج تدريب موظفي الشركة.