الإرشادات الوطنية لمنتجات المعلومات المهنية بالمملكة العربية السعودية
لاستخدام أداة التقييم الذاتي يتعين على مطوري الموارد والمرشدين المهنيين أو المنظمين القيام بما يلي:
- قراءة الأدلة الإرشادية والحصول على نسخة من أداة التقييم الذاتي في المرحلة الأولية أوالتخطيطية للتصميم والتطوير.
- مشاركة أداة التقييم الذاتي مع فريق العمل المعني وتحديد نقاط الارتباك فيما يتعلق بالحاجة إلى الامتثال لكل معيار.
- تحديد معيار 80٪ امتثال للمعايير كحد أدنى، ولا يشمل ذلك العناصر التي تم تعيينها كغير قابلة للتطبيق.
- تحديد عمليات وإجراءات للحفاظ على 80٪ من الامتثال.
- حين لا يمكن تحقيق 80٪ امتثال، يتم تحديد عملية وجدول زمني لإصلاح ذلك.
- مشاركة نتائج التقييم الذاتي وتعزيز جودة المنتج لامتثاله للأدلة الإرشادية في المواد التسويقية.
- تقييم الامتثال للأدلة الإرشادية على فترات منتظمة لضمان وعمل أنشطة تحسين مستمرة.
الأدلة الإرشادية/المعيار | يمتثل للمعيار | لايمتثل للمعيار | غير قابل للتطبيق | |
---|---|---|---|---|
1- منتجات تركز على المستخدم في تصميمها ومحتواها | ||||
1-1 | إجراء تقييم للاحتياجات مع عينة من الجمهور المستهدف. | |||
1-2 | التشاور مع المستخدمين المستهدفين خلال فترة التطوير وعندما تقع تغييرات جوهرية لضمان أن المعلومات،والشكل الذي عرضت فيه، مناسب ويلبي احتياجات المستخدمين. | |||
1-3 | بية متطلبات الجمهور المتعددة، بما في ذلك النساء والأشخاص ذوي الإعاقة، وتصميم المنتجات المتوفرة بصيغ تلبي احتياجاتهم. | |||
1-4 | التأكد من أن المعلومات معروضة بتنسيق مناسب يتناسب مع عادات ومتطلبات المستخدمين النهائيين للمنتجات. | |||
2- منتجات تتماشى مع نظرية الإرشاد المهني ونماذجه وأطره. | ||||
2-1 | إنتاج معلومات أو أنشطة تركز على التنمية الذاتية والتعليم والتدريب والعمل والإرشاد المهني. | |||
2-2 | تزويد المستخدمين بالمعلومات اللازمة للنظر في مجموعة من المسارات المهنية واتخاذ قراراتهم الخاصة. | |||
2-3 | استخدام المواد تتوافق مع نظرية الإرشاد المهني الحالية التي تقدم أو تفسر المفاهيم التي ترتبط بالمجالات التالية:
| |||
2-4 | قياس الغرض، تصميم العناصر أو النتائج المرجوة للمنتجات استنادا إلى إطار الإرشاد المهني. | |||
3- منتجات شاملة ومعروضة بتنسيق يمكن للمجموعة المستهدفة الوصول إليه. | ||||
3-1 | التشاور مع المهنيين أصحاب المعرفة والخبرة اللازمة لاستعراض المنتجات المراد مراجعتها وتحريرها للتأكد من تلبيتها لاحتياجات الشرائح المستهدفة أو مجموعات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. | |||
3-2 | التحقق من أن المنتجات تطابق الأدلة الإرشادية التنظيمية لعرضها وسهولة الوصول إليها. | |||
3-3 | توفير منتجات بصيغ متعددة لتلبية احتياجات المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة. | |||
3-4 | استخدام لغة محايدة وخالية من القوالب النمطية. | |||
4- نطاق المعلومات المتضمن في المنتجات يتلائم مع الهدف منه | ||||
4-1 | تشمل المعلومات المتعلقة بالتثقيف والإرشاد المهني فقط. وينبغي أن تكون المنتجات خالية من المعلومات وعناصر التصميم غير الضرورية، والتي تشتت الانتباه، وينبغي أن تتطابق مع المبادئ التالية: • في حال إدراج إعلانات ومواد ترويجية يجب أن تحتوي فقط على معلومات ذات صلة بالمهن؛ جميع المحتويات والعناصر يجب أن يكون لها هدف واضح يكمل الرسالة الرئيسية لهذا المنتج. | |||
4-2 | التفريق بين النصائح والتقييمات والتوقعات عن المعلومات الواقعية، وتوضيح أي قيود على المستخدمين. | |||
4-3 | استخدام نطاق ومستوى ثابت من التفاصيل عبر المنتج لإجراء مقارنات متوازنة بين الخيارات. | |||
4-4 | استخدام المعلومات الكافية لتحقيق هدف المنتج الموضح. | |||
4-5 | توظيف مصادر معلومات متعددة وذات سمعة جيدة (عند توفرها) في تطوير محتوى المنتجات. | |||
4-6 | تقديم تفاصيل حول كيفية العثور على المزيد من المعلومات (عند توفرها) | |||
5- المعلومات المهنية المستخدمة في المنتج خاصة بالمملكة العربية السعودية فقط | ||||
5-1 | توفير بيانات حول سوق العمل على نطاق الإقليم أو المدينة وحيثما كان متاحا ومناسبا . | |||
5-2 | وصف التغطية الإقليمية للمعلومات المهنية المشار إليها في المنتج. | |||
5-3 | تحديد الحالات التي تكون فيها المعلومات الخاصة بالمملكة العربية السعودية غير متاحة وتم استخدام المعلومات الدولية. | |||
5-4 | شرح أي قيود تنشأ عن استخدام المعلومات الدولية أوغير االمحلية. | |||
5-5 | توافق البيانات المهنية، بما في ذلك الأسماء والمسارات الابتدائية وأوصاف المهن مع المعايير السعودية. | |||
5-6 | التحقق من أن جميع المواد المدرجة في المنتجات مناسبة ثقافيا . | |||
6- معلومات قائمة على بيانات مجموعة من مصادر موثوقة وذات سمعة جيدة.. | ||||
6-1 | تحديد مصادر المعلومات المناسبة وإنشاء شبكات لجمع المعلومات. | |||
6-2 | استخدام السلطات المسؤولة أو غيرهم من خبراء ذو سمعة جيدة بصفتهم مصدر من مصادر المعلومات الأولية، أو لمراجعة البيانات المقدمة من مصادر أخرى والتثبت من صحتها. | |||
6-3 | استخدام مصادر متعددة لإصدار المعلومات أو التأكد من صحتها. | |||
6-4 | التحقق من معلومات التدريب مع مزود التدريب مباشرة لضمان دقتها وشيوعها. | |||
6-5 | التحقق من المعلومات إلى تتعلق بالمهن والمجالات مع الأطراف المعنية بما في ذلك الهيئات الصناعية أو أصحاب العمل أو أشخاص من ذوي الخبرة الذين يعملون في هذا المجال. | |||
6-6 | تسجيل جميع التفاصيل التي تتعلق بمن قدم المعلومات أوتحقق منها أو راجعها، ومن ذلك تسجيل الاسم، والمنصب وتاريخ التواصل معه، ومراعاة حفظ هذه السجلات. | |||
6-7 | الحصول على أي موافقات من السلطات المختصة لازمة لإصدار المنتجات. | |||
7- المعلومات المقدمة واضحة وشائعة ودقيقة وموضوعية. | ||||
7-1 | استخدام اللغة المناسبة للمجموعات المستهدفة. فيجب أن تتجنب المنتجات الخاصة بالإستهلاك العام (أي ليست خاصة بصاحب عمل أو مجال معين) التعابير الصناعية، أو في حال استخدامها يجب أن يتبعها شرح للمعنى بلغة بسيطة. | |||
7-2 | توضيح تاريخ النشر أو دخول النظام أو تاريخ آخر تعديل للمعلومات. | |||
7-3 | تقييم المعلومات وتحديثها كلما دعت الحاجة من أجل ضمان دقتها واستمراريتها. وستحدد طبيعة المعلومات المعنية عدد المرات المطلوبة. | |||
7-4 | إعداد جدول للمراجعة خلال فترة تطوير المنتج، ويحدد فيه جدول زمني مثالي لمراجعة المنتجات وتحديثها قائم على مدى تعرض البيانات الأساسية للتغيير. | |||
7-5 | دعم المستخدمين لمقارنة خياراتهم واتخاذ قراراتهم على أساس محيطهم الشخصي. | |||
7-6 | تصميم المنتجات لتكون محايدة وخالية من أي محاولات للتأثير على المستخدمين في اتخاذ خيارات معينة. | |||
7-7 | التحقق بانتظام من تفاصيل جهات الاتصال وروابط الإنترنت التي يتضمنها المنتج للتأكد من أنها لا تزال صالحة، وبالنسبة لروابط الإنترنت صالحة. | |||
8- الوضوح في إسناد ملكية المعلومات المستخدمة في المنتج. | ||||
8-1 | تسجيل تفاصيل الملكية على جميع المنتجات ليعترف بابتكارات أصحاب حقوق الطبع والنشر أو وكلائهم ويمارسوا حقوقهم. | |||
8-2 | توضيح تفاصيل جهات الاتصال للمطورين، أو صاحب حقوق الطبع والنشر الموكل، مع كافة المنتجات. | |||
8-3 | تحديد الملكية وحقوق التأليف ومصادر المعلومات لأي طرف ثالث ساهم في تطوير المنتجات. | |||
8-4 | استخدام مراجع ملائمة في المنتجات النهائية. | |||
9- مطلوب توفير تعليمات واضحة حول استخدام المنتج والقيود المفروضة عليه. | ||||
9-1 | تحديد النتائج المتوقعة للمنتج بالإضافة إلى أي قيود على استخدامه. | |||
9-2 | تقديم تعليمات سهلة الاتباع حول كيفية استخدام المنتج. | |||
9-3 | تحديد ما إذا كان المنتج يحتاج دعما من مرشد مهني معتمد من أجل فعالية الاستخدام وتعيينه وفقا لذلك. | |||
9-4 | إضافة ملاحظات إضافية للمرشد المهني أو الشخص الذي عين لإرشاد المستخدمين لزيادة فعالية المنتج. | |||
9-5 | تحديد أي موارد إضافية لازمة لتحقيق الاستخدام الفعال للمنتج, ومنها تعليمات حول كيفية استخدام الموارد الإضافية. | |||
10- اشتمال المنتجات الرقمية على الاستراتجيات المناسبة لتوسيع إمكانية الاستفادة منها ومشاركتها. | ||||
10-1 | تطوير مرافق ليشرف مرشد مهني معتمد على المعلومات وتعديلها، خصوصا عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أو التعهيد الجماعي أو غيرها من التقنيات التي تركز على تبادل المحتوى المقدم من المستخدمين. | |||
10-2 | الامتثال لمستوى (AA) للأدلة الإرشادية حول سهولة الوصول إلى المحتوى الشبكي المعترف بها دوليا . (http://www. w3. org/TR/WCAG20). | |||
10-3 | توفير معلومات التواصل للحصول على المساعدة الفنية أو الاستفسارات. | |||
10-4 | التعرف على احتياجات المستخدمين الذين يعانون من محدودية توفر أجهزة الكمبيوتر، والإنترنت أو غيرها من التقنيات من خلال تحديد المحتوى المناسب لهؤلاء المستخدمين وتطويره. | |||
10-5 | التعرف على مستويات مختلفة من الثقافة الرقمية بين المستخدمين المحتملين وتصميم أدلة مستخدمين مناسبة. | |||
10-6 | تصميم منتجات يتم تشغيلها على مجموعة واسعة من التقنيات أو أنظمة التشغيل. | |||
10-7 | تصميم المواقع لتزويد المستخدم بخيار الانتقال مباشرة إلى المحتوى المطلوب، أو استخدام طريقة إرشادية أو موجهة للتنقل في الموقع حينما لا يكون غرض المستخدم واحتياجاته واضحة. | |||
11- مع ضرورة جمع المعلومات الشخصية من أجل استخدام المنتج؛ يتم تزويد المستخدمين بالسياسات التي تحكم استخدام هذه المعلومات وتخزينها.. | ||||
11-1 | تقديم تفاصيل حول السياسات والممارسات التنظيمية ذات الصلة بجمع المعلومات وتخزينها بصيغة يسهل فهمها في مواقع متاحة بسهولة. | |||
11-2 | طبع بيانات الخصوصية على غلاف المنتج، أو على الموقع الإلكتروني للمنظمة أو على شكل مطبوعات. | |||
11-3 | الحصول على موافقة خطية من الفرد أو والديه /ولي أمره قبل جمع البيانات، أو استخدامها أو الكشف عنها لطرف ثالث | |||
11-4 | شرح الغرض من جمع المعلومات للأفراد أثناء عملية جمع المعلومات أو قبلها. | |||
11-5 | استخدام المعلومات الشخصية فقط للأغراض الموضحة أثناء جمع العلومات وتخزينها مادامت مطلوبة لإكمال هذا الغرض. | |||
11-6 | السعي بجد للحصول على موافقة مسبقة عن علم من الفرد أو والديه/ولي أمره لمشاركة المعلومات مع طرف ثالث أو لتخزين المعلومات بعد الفترة التي يستخدم فيها المنتج. فاستخدام المنتج لا يعني الموافقة. | |||
11-7 | شرح أهمية تقديم معلومات دقيقة وكاملة ومحدثة من المعلومات الشخصية للمستخدمين والتي تتناسب مع أغراض استخدامها. لا ينبغي البحث عن المعلومات التي لاضرورة لها بالنسبة للغرض الموضح. | |||
11-8 | تخزين المعلومات الشخصية التي جمعت من المستخدمين بطريقة آمنة مع ضمانات أمنية مناسبة لصيغة البيانات وحساسيتها. | |||
11-9 | تمكين الفرد أو والديه / ولي أمره من الوصول إلى جميع المعلومات الشخصية المخزنة عنهم عند الحاجة. | |||
11-10 | السماح للفرد أو والديه / ولي أمره بالاعتراض على دقة المعلومات التي جمعت أو اكتمالها، والتعديل على المعلومات في حال كانت غير دقيقة أوغير محدثة. | |||
12- يتم تحديد الرسوم المرتبطة باستخدام المنتجات | ||||
12-1 | وصف هيكل الدفع لجميع الرسوم المرتبطة باستخدام المنتج، بما في ذلك:
| |||
12-2 | التأكد من أن جميع الرسوم المفروضة تكون بالريال السعودي. | |||
12-3 | تقديم تفاصيل عن شروط أي خصومات أو إعانات مقدمة، على سبيل المثال، تواريخ انتهاء العروض، أو حدود الشراء، أو شروط الجدارة. | |||
12-4 | الحصول على إذن من المستخدم، أو في حال كونه قاصر الحصول على إذن الوالد أو ولي الأمر، قبل فرض أي رسوم. |