إطار التطوير والإرشاد المهني للمملكة العربية السعودية
يتم اكتساب التعلم المتعلق بالحياة المهنية في كافة مراحل حياة الفرد. ففي السنوات الأولى، يكتشف المتعلمون عالم العمل من خلال سماع الطريقة التي يتحدث بها أفراد الأسرة والأصدقاء عن التوظيف وأهداف العمل. كما أن الأطفال مراقبون حريصون لعالم العمل حولهم من خلال تعرضهم للقدوات وأفراد الأسرة المنهمكين في أشكال العمل/التجارة.
وبهذه الطريقة، لا يتم تدريس التعلم المهني بشكل خاص، ولكنه يكتسب بالملاحظة والمناقشة، وتطوير قاعدة دعم. ومن ثم، تجتمع هذه العوامل لتشكل قاعدة المعتقدات والتوقعات الأساسية للفرد بشأن الحياة المهنية وعالم العمل. ولهذا السبب، من المهم إشراك الآباء والقدوات في التطوير والإرشاد المهني الذي يستهدف الأطفال في سنواتهم الأولى والسنوات التي تليها.
يعكس الجمع بين التعلم المهني الرسمي وغير الرسمي (في البيت والمدرسة) الطبيعة المتشابكة للعمل والتعلم والحياة. ومن ثم، يتم دعم المراحل الرسمية الثلاثة لتنمية مهارات الإدارة المهنية المحددة في الإطار، من خلال مرحلة تمهيدية من التعلم المتعلق بالحياة المهنية -عبر المراحل وفي السنوات الأولى من العمر- على النحو المبين بالشكل أدناه
- المرحلة التمهيدية (رياض الأطفال - المرحلة الابتدائية)
- المرحلة الأولى (المرحلة المتوسطة)
- المرحلة الثانية (المدارس الثانوية)
- المرحلة الثالثة (التعليم العالي وما بعده)