• |  A-  |  A+

قاموس المصطلحات

  • ا
    الإطار العام للإرشاد المهني

    إطار عمل الإرشاد المهني هو إطار عمل سياسة التثقيف والإرشاد المهني المعد للمملكة العربية السعودية بناء على التشاور والبحث المحلي والوطني والدولي واسع النطاق. ويحدد الإطار العام معايير الإدارة المهنية العشرة التي يحتاجها الأفراد في إدارة حياتهم المهنية على مدي الحياة. كما يٌمَكن إطار عمل الإرشاد المهني لمرشدين مهنيين ومقدمي الخدمات من تحديد الأهداف والنتائج التي تدعم وتوجه تقديم الخدمة الخاصة بهم.

    الإرشاد المهني

    فرص التعلم التي يتم متابعتها كجزء من موقف توظيف مهني، أو كجزء من الالتزام المهني الأكثر عمومية لمهنة أو مسار مهني معين. ويمكن أن تشتمل على فرص تعلم مثل التشاور التوجيهي ومجتمعات الإرشاد والتوجيه والإشراف والمؤتمرات والدورات الرسمية أو غير الرسمية، والتعلم غير الرسمي.

  • ب
  • ت
    التثقيف والإرشاد المهني

    التثقيف المهني هو برنامج مخطط للتعلم وتنمية الخبرات لمساعدة الطلاب في اتخاذ قرارات متعمقة بشأن دراستهم و/أو خيارات العمل ولتمكينهم من المشاركة الفعالة في الحياة العملية.

    الإرشاد المهني هي عملية مستمرة مدى الحياة لإدارة التعلم (الرسمي وغير الرسمي) والعمل (سواء بأجر أو بدون أجر) من أجل التحرك نحو مستقبل متميز. التثقيف والإرشاد المهني عبارة عن مزيج من التعلم وخبرات العمل والخيارات والتطلعات التي تشكل نمو وتنمية الفرد. تمتد عملية التثقيف والإرشاد المهني على مدي الحياة من الطفولة وحتى نهاية الحياة المهنية، ومن الضروري توفر القدرة على الإدارة الذاتية للحياة المهنية للفرد بفاعلية وثقة من أجل تحقيق الأهداف.

    تخزين البيانات

    عملية تسجيل وحفظ البيانات، سواء كانت في نسخ مطبوعة أو في شكل رقمي، وبطريقة تسمح بالوصول إلى البيانات والاستفادة منها في الاحتياجات المستقبلية.

    التوجيه

    علاقة مهنية يقوم فيها شخص من ذوي الخبرة (موجه) بمساعدة شخص آخر قليل خبرة (متدرب) على تنمية المهارات والمعرفة المحددة التي من شأنها أن تعزز النمو المهني والشخصي للشخص قليل الخبرة.

    تقييم الاحتياجات

    عملية منهجية لتحديد الإجراءات / الأساليب اللازمة لتلبية متطلبات الفرد أو الجمهور أو السكان أو أي مجموعة أخرى مستهدفة بشكل كافٍ.

    التسجيل

    عملية رسمية لإثبات أن الشخص أو الكيان يستوفي المعايير المعينة المطلوبة لممارسة المهنية أو الاستخدام.

  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
    الخدمة المهنية

    الخدمة المهنية هي أي نشاط قائم على أساس فردي أو جماعي- يتم تسهيله من قبل المرشدين المهنيين المؤهلين- والذي يهدف إلى مساعدة الأفراد من أي سن أو وضع في اتخاذ قرارات فعالة فيما يتعلق بمسارات التعليم والتدريب والفرص المهنية وفرص العمل، بالإضافة إلى إدارة التحولات في حياتهم المهنية في أي مرحلة من مراحل حياتهم. ويمكن أن تشمل الخدمات المهنية على: فصول للتثقيف المهني والإرشاد المهني والتوجيه أو التدريب المهني، والمساعدة في البحث عن العمل وخدمات التوظيف والإرشاد المهني المقدمة داخل المنظمات.

  • د
  • ذ
  • ر
    الرخصة / الترخيص

    تصريح رسمي يتم منحه من قبل أحد الجهات الحكومية يٌمَكن المرشدين المهنيين أو مقدمي الخدمة من أداء عملهم بموجبه. ويجب أن يظهر المرشدين المهنيين المرخصين والخدمات المهنية المرخصة امتثالهم للمعايير المهنية والخدمية الحالية من خلال عملية طلب الحصول على رخصة.

  • ز
  • س
    السرية

    في سياق تقديم الخدمة، تشير السرية إلى الاعتبار الواجب مرعاته لحساسية المعلومات الشخصية والخاصة، والتعامل مع هذه المعلومات على أنها خاصة (أو سرية)، ما لم يمنح العميل الموافقة لمقدم الخدمة على الكشف عن هذه المعلومات إلى أطراف أخرى.

  • ش
  • ص
    الصلاحية للعمل

    مزيج المهارات والخبرات والسمات التي تٌمَكن الأفراد من الحصول على عمل والتقدم داخل المنظمة (وسوق العمل) لتحقيق إمكانياتهم والمساهمة في تنمية الآخرين. ويمكن نقل هذه المهارات العامة عبر المنظمات وأدوار العمل.

  • ض
    ضمان الجودة

    يشمل ضمان الجودة على الأنظمة والإجراءات المصممة والمنفذة من قبل المنظمات والأفراد لضمان أن المنتجات والخدمات ذات معيار ثابت ويجري تحسينها بشكل مستمر.

  • ط
  • ظ
  • ع
    العضوية المهنية

    إقرار بوضع الفرد باعتباره مرشد مهني مؤهل داخل المملكة العربية السعودية. وربما يكون أعضاء المهنة من الطلاب, أو أعضاء مؤقتين, أو أعضاء كاملي العضوية, أو من المشرفين والذين يشكلون معًا مجتمع إرشاد مهني باعتبارهم أفراد لديهم مجموعة من مستويات التدريب و/أو الاطلاع و/أو الخبرة.

  • غ
  • ف
  • ق
    قواعد السلوك المهني

    تٌعَرف قواعد السلوك المهني خصائص وقيم المهنة أو المنظمة، والسلوكيات والسمات والعمليات والإجراءات التي تعكس وترسخ هذه القيم. قواعد السلوك المهني لمزاولي المهن هي القيم القائمة على ضمان تقديم خدمات عادلة وغير منحازة لجميع الأفراد، بغض النظر عن الخلفية والطموحات والقدرات أو المواهب. قواعد السلوك المهني هي حجر الزاوية في إطار الكفاءة لمزاولي المهنية.

  • ك
    الكفاءة

    لابد أن يملك الأفراد المعرفة والمهارات والسمات من أجل أن يؤدوا بشكل فعال ضمن نطاق معين من النشاط أو الممارسة . كفاءات التثقيف والإرشاد المهني هي المعرفة والمهارات والسمات التي يحتاجها الأفراد حتي يديروا ذاتيا حياتهم المهنية بشكل فعال. يحدد الإطار العام الكفاءات المنصوص عليه في المعايير الاحترافية لمزاولي المهن المعرفة والمهارات والسمات التي لينبغي أن يمتلكها المزاولون من أجل يزاولوا كأعضاء في المهنة.

  • ل
  • م
    معارف الإرشاد المهني

    النظريات الأساسية والأطر العامة والنماذج المتعلقة بالإرشاد المهني التي يتم استخدامها وإدراكها من قبل المرشدين المهنيين المؤهلين والمتخصصين في المجالات ذات الصلة. تمتد معرفة الإرشاد المهني إلى المطبوعات المنشورة والمعروفة والنماذج المقبولة والأطر العامة المستخدمة من قبل المرشدين المهنيين المحليين والوطنيين والدوليين.

    مرشدون مهنيون

    المرشدون المهنيون هم أعضاء مؤهلون لمهنة التثقيف والإرشاد المهني. قد يكون المرشدون المهنيون خبراء بناء على المؤهلات والخبرة في التثقيف والإرشاد المهني، بل وكثير من المرشدين المهنيين محترفين ومزدوجي المعرفة لديهم معرفة واسعة في مجالات متصلة مثل الموارد البشرية أو التعليم بما في ذلك التعليم المدرسي أو التعليم ما بعد المرحلة الثانوية أو دعم الطلاب أو علم النفس أو العمل الاجتماعي أو التوظيف. يساعد المرشدون المهنيون الأفراد والجماعات من مختلف الفئات العمرية والمراحل من تنمية الثقة والقدرة على التنقل والتفاوض في أسواق العمل والتعليم بالإضافة إلى تنمية المهارات الفعالة لإدارة الحياة المهنية.

    مجتمع المرشدون المهنيون

    مجموعة من الأشخاص الذين يتشاركون مصالح وأهداف مشتركة (على سبيل المثال، الأشخاص الذين ينتمون إلى نفس المهنة أو المجالات المتصلة)، والذين يلتزمون بمشاركة الأفكار والمعرفة. تسهل مجتمعات المرشدين المهنيين عملية نقل المعرفة من خلال قنوات الاتصال الرسمية وغير الرسمية، وتوفر الدعم لتنمية المواهب الجديدة داخل المجتمع.

    معيار الكفاءة

    المعرفة والمهارات والسمات التي يجب على الفرد التحلي بها من أجل العمل بفعالية في نطاق معين لأنشطة أو ممارسة. تتمثل معايير كفاءة التثقيف والإرشاد المهني في المعرفة والمهارات والسمات التي يحتاجها الفرد للإدارة الذاتية لحياتهم المهنية بشكل فعال. يحدد الإطار العام الكفاءات المنصوص عليه في المعايير المهنية للمرشدين المهنيين المعرفة والمهارات والسمات التي يجب أن يتحلوا بها من أجل الممارسة كأعضاء لهذه المهنة.

    مدونة قواعد السلوك (الأخلاقيات)

    تحدد مدونة قواعد السلوك (الأخلاقيات) خصائص وقيم المهنة أو المنظمة، والسلوكيات والسمات والعمليات والإجراءات التي تعكس وترسخ هذه القيم. وتمثل مدونة قواعد السلوك (الأخلاقيات) للمرشدين المهنيين القيم القائمة على ضمان تقديم خدمات عادلة وغير منحازة لجميع الأفراد، بغض النظر عن الخلفية أو الطموحات أو القدرات أو المواهب. كما تشكل حجر الزاوية في إطار الكفاءة للمرشدين المهنيين.

    الموافقة المسبقة عن علم

    إذن مقدم من قبل عميل -مشارك أو مستخدم آخر لمنتج- قد تم إعلامه بكل المخاطر والتكاليف أو غيرها من شروط الحصول على أو استخدام خدمة أو منتج، بأنه وافق على الشروط والظروف المحيطة بالحصول على تلك الخدمة أو المنتج.

    المراقبة

    المراقبة والمراجعة المنهجية للممارسة أو البرنامج أو الهدف تدريجيًا لمتابعة التقدم و/أو التغييرات و/أو الإنجازات. عادة ما تنطوي عملية المراقبة على الجمع المباشر للبيانات التي يمكن استخدامها بعد ذلك في وقت لاحق كجزء من عملية التقييم.

    المعايير

    مستوى أو مقياس أو مبدأ أو مرجع، يدل إثباته أن الشيء أو الشخص قد بلغ مستوى معين من الجودة أو الإنجاز.

  • ن
  • هـ
  • و
  • ي